نسخة الجوالة | النسخة الأصلية
JoomlArt.ir JoomlArt.ir JoomlArt.ir
 

الفصل الرابع في سيرة المرحوم الشيخ محمد رضا الكرباسي وأولاده وأحفاده PDF طباعة أرسل إلى صديق
آل الكرباسي - الباب الثالث: سيرة جدّ ووالد الشيخ الكرباسي وأولاد
الخميس, 28 تموز/يوليو 2011 09:50

الفصل الرابع

في سيرة المرحوم الشيخ محمد رضا الكرباسي وأولاده وأحفاده

هو ثـقة الإسلام وملاذ الأنام، عمدة العلماء العظام، الحاج الشيخ محمد رضا ابن المرحوم الشيخ محمد ابراهيم الكرباسي(1) ويعد النجل الرابع للشيخ الكرباسي، ويُعرف بـ «شيخ الإسلام». كان من علماء عصره المتنفّذين، خلافاً لإخوانه الذين كانوا منزوين جميعاً، حيث كان على صلة بمجتمعه وعلماء الدين ورجالات الدولة. وكما ورد في موجز سيرته، التي كتبها نجله المرحوم حجة الإسلام والمسلمين الشيخ عبد الرحيم الكرباسي ـ نزولاً عند رغبة بعض الأخيار ـ. إن السلطان محمد القاجاري حينما كان يحاصر هرات عام 1254هـ، والذي استمر زمناً طويلاً، فحدا بالسلطان أن يعاتب العلماء الأعلام عن عدم اهتمامهم به وبجيوشه المحاصرة لهرات، فأوفد المرحوم آصف الدولة الى العلماء وحمّله رسالة بذلك الى المرحوم حجة الإسلام السيد محمد باقر الشفتي، والذي بدوره ناقش الأمر مع الشيخ الكرباسي، فاتفقا على إرسال الشيخ محمد رضا الكرباسي الى هرات، ليتداول الأمر مع السلطان ويجعله أمام خيارين إما العـودة الى ايران أو أن ينادى بالنفير العام لمساندته في هذا الحصار، ومن هنا فقد توجه الشيخ محمد رضا الكرباسي من إصفهان الى مشهد ثم الى هرات، والتقى بالسلطان محمد، فاستقبله بحفاوة وكرّمه، وبعد المناقشة التي جرت بينهما، وعده السلطان بتدارك الأمر.

وقد أورد المرحوم الشيخ عبد الرحيم الكرباسي في مذكراته بأن والده الكريم الشيخ محمد رضا كان قد وُلد ليلة الرابع عشر من رمضان عام 1219هـ(2). توفي ليلة الجمعة الرابع عشر من شعبان عام 1284هـ بعد أن عمّر أربعاً وستين سنة وأحد عشر شهراً، ودفن في مقبرة والده الحاج الشيخ الكرباسي، وخلّف المرحوم ولدين ذكرين هما: 1 ـ الشيخ عبد الرحيم 2 ـ الحاج هادي(3).

أحفاد وأولاد المرحوم الشيخ محمد رضا الكرباسي الأول) الشيخ عبد الرحيم الكرباسي

هو عمدة العلماء العاملين وزبدة الفقهـاء الراشدين المرحوم الشيـخ عبد الرحيم الكرباسي(4) فقد ولد في التاسع من شعبان عام 1254هـ، كما ذكر ولده المرحوم حجة الإسـلام الشيخ ابراهيم الكرباسي في كتاب «التذكرة العظيمة». ولما كان والده قد سافر الى هرات(5)، لذا فقد تحمّل عمّه الشيخ محمد جعفر الكرباسي (جدّي) مراسم ميلاده، من التسمية وغيرها.

وبعد مضي عهد الصبا والطفولة، انهمك الشيخ عبد الرحيم بتحصيل العلم، وبعد الحج الى بيت الله الحرام، سافـر الى مشهد المقدسة وزار العتبات المقدسة في العراق ثلاثة مرات، وبقي في المرّة الثالثة سبع سنوات، ودرس عند مشاهير علماء ذلك الوقت، مثل الحاج الشيخ حسين ابن الحاج الميرزا خليل، وكذلك لدى المرحوم الحاج الشيخ حبيب الله الرّشتي وغيرهما، وحصل على إجازات منهم(6). وبعد أن أتمّ دراسته في أرض العتبات المقدسة عاد الى إصفهان وانشغل بالتدريس والتأليف، وكان يدرّس في بيته. وحسب ما كتبه صاحب «التذكرة العظيمة» فقد ألّف عدّة كتب:

1 ـ تعليقات وحواشٍ على رسائل المرحوم الشيخ الأنصاري (رحمه الله).

2 ـ «تفسير ومعاني مفردات القرآن» في حواشي القرآن.

3 ـ «ذرّ اليتيم» وقد كتبه بأسلوب يعد شرحاً للفصل الخامس لمنهاج جدّه.

4 ـ «كشف الحجاب عن علم الحساب» في شرح خلاصة الحساب للشيخ البهائي (رحمه الله) .

5 ـ الإجازات، وهي مجموعة من إجازاته التي منحها إياه العلماء الأعلام.

6 ـ مجموعة من الموضوعات المتفرقة.

7 ـ كتاب في مواعظ وأخبار الآل الأطهار(ع).

وقد كان المرحوم الشيخ عبد الرحيم الكرباسي من علماء وفقهاء إصفهان في عصره، وكان ذا حظ كبير في علوم الرياضيات وذا باع طويل في المنبر والوعظ، وكان ساعياً لصلة الرّحم وتفقد الأقارب. وقد قسّم أمواله وممتلكاته بين أولاده قبل عشرة أعوام من رحيله، وظل يكتفي بطعام ولباس بسيطين، حتى توفي عصر يوم الخميس التاسع من شعبان عام 1335هـ. ومن الغرائب أن يوم وفاته ويوم ميلاده متطابقان، وكلاهما كان في التاسع من شعبان ! وقد بلغ عمره إحدى وثمانين سنة، ودفن في غرفة في تكية المرحوم الشيخ أبو المعالي في مقبرة تخت فولاد بإصفهان(7).

أولاد وأحفاد المرحوم الشيخ عبد الرحيم الكرباسي

كان الأولاد الذكور لذلك الفقيد أربعة(8):1 ـ علي. 2 ـ محمد حسام الدين. 3 ـ محمد رضا. 4 ـ محمد ابراهيم.

1 ـ الأستاذ علي الكرباسي

هو الأستاذ علي بن عبد الرحيم بن محمد رضا ابن الشيخ محمد ابراهيم الكرباسي، والذي توفي في سنّ الطفولة.

2 ـ الشيخ محمد حسام الدين الكرباسي

هو الشيخ محمد حسام الدين بن عبد الرحيم بن محمد رضا الكرباسي، الذي كان يؤمّ الجماعة في مسجد محلة «درب كوشك» بإصفهان، والذي توفي في حياة والده أيضاً(9).

3 ـ الشيخ محمد رضا الكرباسي

هو حجة الإسلام والمسلمين، عمدة العلماء والمتكلمين الحاج الشيخ محمد رضا الكرباسي، وهو النجل الثالث للشيخ عبد الرحيم بن محمد رضا الكرباسي. ولد في إصفهان ليلة الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة من عام 1295هـ، وذلك بعد ساعتين من غروب يوم الأربعاء، كما تبـين ذلك من خلال خط والده، وهو من الطبقة الثالثة لهذه العائلة. وكان قد توجّه الى طهران بصحبة والده، عقب إنهائه العلوم الابتدائية في إصفهان، وهناك درس الأحكام الشرعية لمدة سنة واحدة لدى المرحوم الشيخ محمد حسين الآشتياني، كما درس الفلسفة لدى الحاج المولى الشيخ محمد الآملي، ثم عاد الى إصفهان، وحضر دروس المرحوم الحاج الشيخ محمد علي ثـقة الإسلام المسجد شاهي، وبعد وفاته، حضر دروس أخيه المرحوم الشيخ النجفي(10) ودرس أيضاً لدى العلاّمة البحّاثة المرحوم جهانگير خان القشقائي، والمرحوم العالم الرّباني الآخوند المولى محمد الكاشاني، واستفاد منه استفادة كاملة في الحكمة الإلهية. وفي عام 1323هـ سافر الى العتبات المقدسة في العراق، ثم الى بيت الله الحرام، ولما عاد الى النجف حضر دروس المرحوم الآخوند الشيخ محمد كاظم الخراساني، صاحب الكفاية، والمرحوم السيد محمد كاظم اليزدي، صاحب «العروة الوثقى»، والمرحوم شيخ الشريعة الإصفهاني ـ قدّس الله أسرارهم ـ وأتمّ علومه في الفقه والأصول، وحصل على إجازة اجتهاد وروايـة من المرحوم صاحب «العروة» والمرحوم شيـخ الشريعة الإصفهاني، تمّ طبعها على غلاف كتاب «أنيس الليل»(11).

وقد عاد عام 1326هـ، الى إصفهان، وبقي فيها يدرّس ويؤلّف وينشر الأحكام الدينية ويقيم الجماعة لسنوات، كما كان يتلو في ليالي الجمع دعاء المشلول وكميل في مسجد ركن الملك في «تخت فولاد»، ثم اختار الإقامة في مشهد المقدسة(12) ومارس التدريس ونشر الأحكام الشرعية في تلك المدينة. وكان المرحوم يمتلك صفاء وبساطة آبائه وأجداده. وفي نهاية المطاف توفي في مشهد المقدسة في غرة شوال سنة 1383هـ(13)، ودفن في الصحن القديم للحرم الرضوي المطهر.

للمرحوم عدد من المؤلفات، طُبع بعضها، منها:

1 ـ «أنيس الليل في شرح دعاء الكميل» وقد تمّ طبعه(14).

2 ـ «حاشية على رسائل المرحوم الشيخ الأنصاري» لم يتمّ.

3 ـ «حاشية على كفاية المرحوم الآخوند الخراساني» وهو لم يتمّ أيضا.

4 ـ حاشية على نجاة العباد.

5 ـ الرضاع.

6 ـ راهنماي دين (دليل الدين) (15).

7 ـ مقامات العارفين، وهو في العرفان.

8 ـ مكيال اليقين في أصول الدين.

9 ـ «نفحات الليل في شرح دعاء الكميل» وهو أكـثر إيجازاً من الشرح السابق، وأكثر علميّة، وقد ألّفه في أواخر عمره، وقد تمّ طبعه.

10 ـ الدعوة الحسينية، وقد تمّ طبعه(16).

11 ـ شرح أشعار حافظ الشيرازي(17).

وللمرحوم الحاج الشيخ محمد رضا الكرباسي أربعة أبناء هم: 1 ـ الشيخ اسماعيل. 2 ـ الشيخ صدر الدين. 3 ـ الشيخ فخر الدين. 4 ـ الأستاذ نور الدين.

ألف) الشيخ اسماعيل الكرباسي

هو ملاذ الأنام ثقة الاسلام الحاج الشيخ اسماعيل بن محمد رضا بن عبد الرحيم الكرباسي، ولد في عيد الأضحى عام 1322هـ، حسب ما حرره والده، وهو أكبر أبناء أبيه، وبعد دراسته المقدمات انشغل بدراسة الفقه والأصول والفلسفة والحكمة. وقد تلمّذ على أكبر العلماء والأساتذة في ذلك الوقت من أمثال المرحوم حجة الإسلام والمسلمين السيد محمد النجف آبادي، والمرحوم السيد علي النجف آبادي، والمرحوم الشيخ علي الأديب النيشابوري، وبلغ أعلى درجات العلم والفضل(18) ثم مارس الخطابة والموعظة والإرشاد وكان في ذات الوقت من أئمة الجماعة في إصفهان(19)، ومن مؤلفاته:

1 ـ زيارت گاه أهواز: وهو في أحوال علي بن مهزيار الأهوازي.

2 ـ العشرية: وهي في سيرة الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء(ع).

3 ـ ترجمة وشرح نفس المهموم للحاج الشيخ عباس القمي.

4 ـ شرح كتاب مدراس للسبزواري: وهو شرح فارسي لأسرار أحكام الإسلام.

5 ـ حواشٍ على كتاب أنيس الليل للمرحوم والده.

والأولاد الذكور للحاج الشيخ اسماعيل الكرباسي هم خمسة: 1 ـ محمد. 2 ـ محمود. 3 ـ أحمد 4 ـ جليل. 5 ـ مجتبى، وهم من الطبقة الخامسة لعائلة.

أ) الأستاذ محمد الكرباسي

هو الأستاذ محمد بن اسماعيل بن محمد رضا بن عبد الرحيم بن محمد رضا الكرباسي(20).

ب) الأستاذ محمود الكرباسي

هو الأستاذ محمود بن اسماعيل بن محمد رضا بن عبد الرحيم بن محمد رضا الكرباسي(21).

ت) الأستاذ أحمد الكرباسي

هو الأستاذ أحمد بن اسماعيل بن محمد رضا بن عبد الرحيم بن محمد رضا الكرباسي(22).

ث) الأستاذ جليل الكرباسي

هو الأستاذ جليل بن اسماعيل بن محمد رضا بن عبد الرحيم بن محمد رضا الكرباسي(23).

ج) الشيخ مجتبى الكرباسي

هو الشيخ مجتبى بن اسماعيل بن محمد رضا بن عبد الرحيم بن محمد رضا الكرباسي(24).

باء) الشيخ صدر الدين الكرباسي

هو الحاج الشيخ صدر الدين بن محمد رضا بن عبد الرحيـم بن محمد رضا الكرباسي، إنه من أهل الفضل والكمال والزهد والتقوى(25) وهو منهمك بالتدريس ونشر الأحكام والإرشاد والتـبليغ وإمامة الجمـاعة(26)

ولديه ابنان(27) هما: 1 ـ علي رضا. 2 ـ أحمد.

أ) الأستاذ علي رضا الكرباسي

هو علي رضا بن صدر الدين بن محمد رضا الكرباسي(28).

ب) الشيخ أحمد الكرباسي

هو الشيخ أحمد (رضا) بن صدر الدين بن محمد رضا الكرباسي(29).

تاء) الشيخ فخر الدين الكرباسي

هو الحاج الشيخ فخر الدين بن محمد رضا بن عبد الرحيم بن محمد رضا الكرباسي(30)، يسكن في إصفهان وهو من فضلاء وعلماء العصر، ويمتلك حظّاً وافراً من العلوم القديمة والحديثة، واشتغل بالتعليم في المدارس الرسمية، وكان من مشاهير وعظماء الخطباء(31) وأولاده الذكور هم عبارة عن: 1 ـ محمد. 2 ـ علي. وهما من الطبقة الخامسة للعائلة(32).

أ) الأستاذ محمد الكرباسي

هو الأستاذ محمد بن فخر الدين بن محمد رضا بن عبد الرحيم الكرباسي(33).

ب) الأستاذ علي الكرباسي

هو الأستاذ علي بن فخر الدين بن محمد رضا بن عبد الرحيم الكرباسي(34).

ثاء) الحاج نور الدين الكرباسي

هو الحاج حسين (نور الدين)(35) بن محمد رضا بن عبد الرحيم بن محمد رضا الكرباسي.

4) الشيخ محمد ابراهيم الكرباسي

هو ملاذ الأنام، ثقة الأعلام، حجة الإسلام والمسلمين الشيخ محمد ابراهيم بن عبد الرحيم بن محمد رضا ابن الشيخ محمد ابراهيم الكرباسي ـ طاب ثراه ـ، ويعتبر من العلماء المبلّـغين وناشري الدين، وكان صاحب أخلاق حميدة وخصال محمودة، كما كان سخيّـاً وواصلاً لرحِـمِه وحميماً معهم ومع الناس أيضا، وكان إماماً للجماعة في مسجد «محموديـة» بطهران، وقد تزوج أكثر من واحدة(36). وكانت ولادتـه في يوم الجمعة الحـادي عشر من شوال عام 1302هـ، في النجف الأشرف، كما ذكره بنفسه في كتابه التذكرة العظيمية عن خط والده. وتلمّذ على يد المرحوم آية الله السيد محمد باقر الدرچه ئي(37)، وكانت لديه مؤلفات عديدة، وهي:

1 ـ «الفوائد السنيّة»(38) في الفقه وغيره، وقد تمّ طبعه.

2 ـ «التذكرة العظيمية» وهو في سيرة السيد عبد العظيم الحسني، وفي آخره موجز لسيرة الشيخ الكرباسي، ووالده الشيخ عبد الرحيم الكرباسي(39).

3 ـ البيع.

4 ـ تفسير الأحلام.

5 ـ أصول الدين.

6 ـ الوصية.

7 ـ الإجازة.

8 ـ «تذكرة الواعظين» في الوعظ.

9 ـ تقريرات دروس المرحوم السيد محمد باقر الدرچه ئي، في البراءة والاستصحاب.

10 ـ شرائط الاجتهاد(40).

11 ـ «الإفاضات العظيمية» في الآداب الشرعية.

12 ـ «نجاة البشر في الأبواب الإثني عشر»(41)، في الرّد على الطبيعيين.

13 ـ «الخصائص العباسية»(42).

وقد توفي المرحوم يوم الاثـنين العشرين من ربيع الثاني عام 1362هـ، في طهران، ودفن الى جوار مرقد السيد عبد العظيم الحسني في مقبرة باغ طوطي(43).

أقول: حكى لي أحد أبناء الأعمام، وهو المرحوم الحاج عباس ابن المرحوم الشيخ محمد تقي (بن محمد ابن الشيخ الكرباسي) أننا كنا ضمن جماعة من الأقارب، شاركت في تشييع جثمان المرحوم الحاج الشيخ محمد ابراهيم الكرباسي، وكنا ننتظر حفر قبره، عندما رفع المرحوم الحاج مصطفى الأشتري (بن محمد حسن ابن الشيخ محمد ابن الشيخ الكرباسي) المصحف الشريف وقال: سأتـفأَّل بالقرآن الكريم لأرى كيف هو حال المرحوم، ثم فتح القرآن، وظهرت الآية التالية من سورة الأنبياء على رأس الصفحة: { ن ه و ى ي ً }.

وقد ترك المرحوم الحاج الشيخ محمد ابراهيم تسعة أبناء(44): 1 ـ مهدي. 2 ـ أحمد. 3 ـ ناصر. 4 ـ محمود. 5 ـ محمد. 6 ـ حسين. 7 ـ علي. 8 ـ جعفر. 9 ـ عبد العلي.

ألف) الشيخ مهدي الكرباسي

هو الحاج الشيخ (محمد) مهدي(45) بن محمد ابراهيم بن عبد الرحيم ابن محمد رضا الكرباسي، وهو من الطبقة الرابعة للعائلة.

كان من أهل العلم والكمال، كما كان متّصفاً بالصفات الحميدة وذا خلق حسن، وقد مارس كوالده، نشر الأحكام الشرعية وكان مواظباً على قراءة دعاء كميل في ليالي الجمع وإمامة الجماعة في مسجد «محمودية بطهران»، وقد توفي في سن الشباب في طهران إثر إصابة رقبته بداء السرطان(46) ولديه ولد واحد(47) هو:

1 ـ الأستاذ محمد ابراهيم.

أ) الأستاذ محمد ابراهيم الكرباسي

هو الأستاذ محمد ابراهيم بن مهدي بن محمد ابراهيم الكرباسي. توفي غرقـا في التاسع من شهـر جمادى الثانية سنة 1391هـ، وكان له من العمر ثمانية وعشرون عاما، ودفن عند مرقد السيد عبد العظيم الحسني(رض) في شهر ري(48).

باء) الشيخ أحمد الكرباسي

هو صاحب الفضيلة الدكتور الشيخ أحمد(49) بن محمد ابراهيم بن عبد الرحيم بن محمد رضا الكرباسي. جمع بين العلوم القديمة والحديـثة، ونال شهادة الدكتوراه في الفلسفة، وعرف بالدكتور أحمد، وكان مديراً لمدرسة سينا پور، وثانوية ابن سينا، أنيط إليه الاشراف عليهما مدى الحياة. لديه العديد من المؤلفات، طبعت بعض منها، ومن تلك:

1 ـ فلسفه نوين (الفلسفة الجديدة ) أو «إنقاذ البشر»، وتشتمل على رسالة حول العام والخاص، مع ذكر أمثلة من القوانين الحقوقية والجزائية والمدنية.

2 ـ «مفتاح السعادة» أو «كليد خوشبختي»، وهو ترجمة للفصل الخامس من مقدمة ابن خلدون.

3 ـ الحقوق، وهو الرسالة التي قدمها لنيل درجة الليسانس لعلم المعقول.

4 ـ «الأخلاق في نظر القرآن» وهي رسالته لشهادة الماجستير.

5 ـ الفلسفة، وهي الرسالة التي قدمها لكلية الالهيات بطهران لنيل شهادة الدكتوراه.

وهو يمارس التدريس ويؤم الصلاة جماعة، ومن الخطباء المبلغين ومن أهل التقوى، صاهر عمّه الحاج الشـيخ محمد رضا الكرباسي. ولديه ولدان(50) ذكران هما: 1 ـ محمد جلال الدين. 2 ـ محمد كمال الدين.

أ) الأستاذ محمد جلال الدين الكرباسي

هو الأستاذ محمد جلال الدين بن أحمد بن محمد ابراهيم بن عبد الرحيم الكرباسي، وهو يمارس التعليم(51).

ب) الأستاذ محمد كمال الدين الكرباسي

هو الأستاذ محمد كمال الدين بن أحمد بن محمد ابراهيم بن عبد الرحيم الكرباسي، وهو يمارس التعليم أيضاً(52).

تاء) الأستاذ ناصر الكرباسي

هو الأستاذ ناصـر(53) بن محمد ابراهـيم بن عبد الرحيـم بن محمد رضا ابن الشيخ محمد ابراهيـم الكرباسي(54). وهو مدير في مصرف صادرات في مديـنة بابُـل، وله ابن واحد(55) هو: 1 ـ محمد رضا.

أ) الأستاذ محمد رضا الكرباسي

هو الأستاذ محمد رضا بن ناصر بن محمد ابراهيم الكرباسي(56).

ثاء) الأستاذ محمود الكرباسي

هو الأستاذ محمود بن محمد ابراهيم بن عبد الرحيم بن محمد رضا الكرباسي، وقد ولد في عام 1339هـ تقريباً(57) وهو موظف في دائرة الزراعة، ولديه ابن واحد من الذكور(58) هو: 1 ـ وحيد.

أ) الأستاذ وحيد الكرباسي

هو الأستاذ وحيد بن محمود بن محمد ابراهيم الكرباسي، المولود عام 1388هـ.

جيم) الأستاذ محمد الكرباسي

هو الأستاذ محمد بن محمد ابراهيم بن عبد الرحيم بن محمد رضا الكرباسي(59) وهو من المتدينين والمثقفين، ويعمل في مديرية طيران القوة الجوية، وله ابن واحد(60): 1 ـ أرسلان.

أ) الأستاذ أرسلان الكرباسي

هو الأستاذ أرسلان بن محمد بن محمد ابراهيم الكرباسي(61).

حاء) الأستاذ حسين الكرباسي

هو الأستاذ حسين بن محمد ابراهيم بن عبد الرحيم بن محمد رضا الكربـاسي المولود سنة 1349هـ، وهـو موظف في السفـارة الايرانـية بالاردن(62). وله ابنان(63) هما: 1 ـ شهرام 2 ـ شهاب.

أ) الأستاذ شهرام الكرباسي

هو الأستاذ شهرام بن حسين بن محمد ابراهيم الكرباسي(64)

ب) الأستاذ شهاب الكرباسي

هو الأستاذ شهاب بن حسين بن محمد ابراهيم الكرباسي(65)

خاء) الأستاذ علي الكرباسي

هو الأستاذ علي بن محمد ابراهيم بن عبد الرحيم بن محمد رضا الكرباسي(66). يسكن طهران، ويعمل في دائرة منطقة سلطنة آباد، وله ابنان هما: 1 ـ مهدي. 2 ـ مهرداد.

أ) الأستاذ مهدي الكرباسي

هو الأستاذ مهدي بن علي بن محمد ابراهيم الكرباسي(67)

ب) الأستاذ مهرداد الكرباسي

هو الأستاذ مهرداد بن علي بن محمد ابراهيم الكرباسي(68).

دال) الأستاذ جعفر الكرباسي

هو الأستاذ جعفر بن محمد ابراهيم بن عبد الرحيم بن محمد رضا الكرباسي(69). هاجر الى الولايات المتحدة الأمريكية للدراسة(70)، ولم يتزوج لحد الآن(71).

ذال) الأستاذ عبد العلي الكرباسي

هو الأستاذ عبد العلي بن محمد ابراهيم بن عبد الرحيم بن محمد رضا الكرباسي، المولود عام 1363هـ، وهو من الطبقة الخامسة، وقد توفـي عام 1380هـ، بعد إصابته بمرض السرطان، ودفن في مقبرة بي بي زبيدة.

الثاني) الشيخ هادي الكرباسي

هو المرحوم الشيخ هادي الكرباسي ابن الشيخ محمد رضا شيخ الإسلام ابن محمد ابراهيم الكرباسي، وهو من الطبقة الثانية، وليس لديّ اطلاع على سيرته، إلا أن لديه ابنين(72) هما:

1 ـ الشيخ شفيع. 2 ـ الحاج محسن.

1) الشيخ شفيع الكرباسي

هو المرحوم الشيخ (محمد) شفيع بن هادي بن محمد رضا بن محمد ابراهيم الكرباسي(73)، كان يقطن منطقة «طيّـبات» القريبة من حدود أفغانستان، وكان يُعد من العلماء وأئمة الجماعة، وكان يقيم أولا في رشت ثم هاجر الى طيّبات(74). وللشيخ شفيع ثلاثة أولاد: 1 ـ الحاج محمد حسين. 2 ـ الحاج محمد باقر. 3 ـ الحاج محمد جواد.

ألف) الحاج محمد حسين الكرباسي

هو الحاج محمد حسين(75) بن (محمد) شفيع بن هادي الكرباسي، وهو من الطبقة الرابعة، وعنده ولدان ذكران(76)

هما: 1 ـ سروش. 2 ـ ساسان(77).

أ) الأستاذ سروش الكرباسي

هو الأستاذ سروش (محمد حسن) بن محمد حسين بن (محمد) شفيع ابن هادي الكرباسي.

ب) الأستاذ ساسان الكرباسي

هو الأستاذ ساسان (محمد رضا) بن محمد حسين بن (محمد) شفيع ابن هادي الكرباسي.

باء) الحاج محمد باقر الكرباسي

هو الحاج محمد باقر بن (محمد) شفيع بن هادي بن محمد رضا الكرباسي(78) ولديه أربعة أبناء يعتبرون من الطبقة الخامسة وهم: 1 ـ علي. 2 ـ أحمد. 3 ـ مهدي. 4 ـ محمود.

أ) الأستاذ علي الكرباسي

هو الأستاذ علي بن محمد باقر بن (محمد) شفيع بن هادي الكرباسي، ويعرف بـ «خسرو»(79).

ب) الأستاذ أحمد الكرباسي

هو الأستاذ أحمد بن محمد باقر بن (محمد) شفيع بن هادي الكرباسي، ويعرف بـ «أردشير»(80).

ت) الأستاذ مهدي الكرباسي

هو الأستاذ مهدي بن محمد باقر بن (محمد) شفيع بن هادي الكرباسي، ويعرف بـ «منوچهر»(81).

ث) الأستاذ محمود الكرباسي

هو الأستاذ محمود بن محمد باقر بن (محمد) شفيع بن هادي الكرباسي، ويعرف بـ «داريوش»(82).

تاء) الأستاذ محمد جواد الكرباسي

هو الأستاذ محمد جواد(83) بن (محمد) شفيع بن هادي الكرباسي، ولديه ثلاثة(84) أولاد:

1 ـ هوشنگ. 2 ـ محمد علي. 3 ـ مرتضى.

أ) الأستاذ هوشنگ الكرباسي

هو الأستاذ هوشنگ بن محمد جواد بن (محمد) شفيع بن هادي بن عبد الرحيم الكرباسي(85).

ب) الأستاذ محمد علي الكرباسي

هو الأستاذ محمد علي بن محمد جواد بن (محمد) شفيع بن هادي ابن عبد الرحيم الكرباسي(86).

ت) الأستاذ مرتضى الكرباسي

هو الأستاذ مرتضى بن محمد جواد بن (محمد) شفيع بن هادي بن عبد الرحيم الكرباسي(87).

2) الحاج محسن الكرباسي.

هو الحاج محسن بن هادي بن محمد رضا (شيخ الإسـلام) ابن الشيخ محمد ابراهيم الكرباسي. وليـس لديّ معلومات عنه(88).


(1) دانشمندان وبزرگان إصفهان: 332، نقباء البشر: 3/1104، مكارم الآثار: 5/1454، أحوال حاجي كرباسي وأولادش: 47 ـ 49، بيان المفاخر: 1/317.

(2) كما ذكر في تاريـخ ولادة الشـيخ محمد رضا الكرباسـي أنها كانت في 11/ذي الحجة/1231هـ راجع تـاريخ گناباد: 195، ومن المؤكد أن ما ورد في المتن غير صحيح إذ وقع الخلط بين تاريخ ولادته وتاريخ ولادة أخيه الشيخ محمد جعفر، والصحيح ما ورد في تاريخ كناباد ـ نجل المؤلف.

(3) أحوال حاجي كرباسي وأولادش: 49، نقباء البشر: 3/1104.

(4) راجع: نقباء البشر: 3/1103، مكارم الآثـار: 5/1454، دانشمندان وبزرگان إصفهان: 332، معجم رجال الفكر والأدب: 3/1067، مع علماء النجف الأشرف: 2/228، أعيان الشيعة: 7/469، أحوال حاجي كرباسي وأولادش: 49 ـ 55، التذكرة العظيمة: 40 ـ 47، الأعلام: 5/211.

(5) من هنا يظهر تاريخ سفر والده الى هرات ـ نجل المؤلف.

(6) ومن الأساتذة والمشايخ الذين نال منهم الشيخ عبد الرحيم الكرباسي إجازة الاجتهاد، هم حضرات الآيات: السيد محمد باقر الخونساري صاحب الروضات، الشيخ زين العابدين المازندراني، السيد محمد هاشم الچهارسوقي، المولى الشيخ محمد الايـرواني، المولى الشيخ لطف الله المازندراني الحائري، الحاج الشيخ أبو القاسم الكرباسي، والسيد أبو القاسم الطباطبائي النجفي ـ راجع التذكرة العظيمة: 40 ـ 41، مكارم الآثار: 3/804.

(7) ومن الجدير ذكره أن مقبرته وقعت في صحن مقبرة الشيخ أبو المعالي الكرباسي بعد التوسعة الحديثة التي جرت لمقبرته سنة 1424هـ نجل المؤلف.

(8) التذكرة العظيمة: 46.

(9) كانت وفاة الشيخ محمد حسام الدين في سنة 1329هـ، وقبره يقع جنب قبر والده، أي أن والده دفن عند قبره في مقبرة الشيخ أبو المعالي الكرباسي.

(10) نال المرحوم الشيخ محمد رضا الكرباسي إجازة الاجتهاد من المرحوم الشيخ النجفي ـ راجع المنتخب: 493.

(11) الأساتذة والمشايخ الذين نال منهم الشيخ محمد رضا الكرباسي إجازة الاجتهاد، هم أربعة عشر عالماً. ومن الذين لم تذكر أسماؤهم في النص هم: والده الجليل الشيخ عبد الرحيم الكرباسي، والشيخ حسين النائيني، الشيخ أحمد حسين الآبادي، الحاج الشيخ محمد باقر الحكيـم باشي، والسيد محمد حسن الشيرازي. وقد نال من أربعة من هؤلاء الأربعـة عشـر إجـازة الروايـة، وهم: المرحوم والده، الشيخ أحمد حسين الآبادي، السيد محمد كاظم اليزدي، شيخ الشريعة الإصفهاني. ومن جملة تلامذته المجازين منه، هم: معلم الحبيب آبادي، السيد ضياء الدين الإصفهاني، البروفيسور عبد الجواد الفلاطوري، السيد علي حجت

= الهاشمي الخراساني، الحاج السيد فضل الله ضياء نور، السيد محمد علي الموحد الأبطحي، السيد محمد جواد السبزواري. والجدير بالذكر أن الفقيه العارف والحكيم الكامل المرحوم الحاج ميرزا علي آقا الشيرازي، استفاد هو الآخر ـ وبتوجيه من جهانگيرخان الـقـشقائي ـ من مجلس العلامة المرحوم الشيخ رضا الكرباسي وذلك في مراحل دراسته الأولى.

(12) جاء في مقدمة أنيس الليل: 3 «أنه سافر سنة 1335هـ الى المشهد الرضوي وبقي فيه نحو سنتين ثم رجع الى إصفهان لكنه عاد الى مشهد ثانية سنة 1348هـ واستقر بها ولكن لفترتين قصيرتين، حيث قفل راجعا الى إصفهان ولبث فيها فترة قصيرة».

(13) جاء في دانشمندان وبزرگان إصفهان: 431 أنه توفي في ليلة الرابع من شهر شوال، والظاهر هو الاصح، حيث ورد في ترجمته التي كتبها نجله الشيخ اسماعيل في مقدمة كتاب أنيس الليل وذكر فيه: «أن وفاته كانت في سحر يوم الثلاثاء الرابع من شوال» وفيه أيضا: «أن والدته هي السيدة خورشيد بيگم إبنة السيد أبو القاسم الحيدرآبادي» ـ نجل المؤلف.

(14) طبع هذا الكتاب في البداية سنة 1384هـ (1343 ش)، وفي هامشه طبع كتابان آخران للمؤلف هما «مقامات العارفين» و«مكيال اليقين» بالاضافة الى كتاب «مرآة المصنف». تأليف العالم الفاضل والحكيم الكامل المرحوم الحاج الشيخ يحيى المدرّس البيـدآبادي، حيث يورد فيه سيرة مؤلف كتاب أنيس الليل. هذا وقد طبع كتاب: أنيس الليل، سنة 1395هـ (1353 ش) و 1404هـ (1362 ش) مع مقدمة وملاحق من قبل نجل المؤلف العلامة المرحوم الحاج الشيخ إسماعيل الكرباسي ـ الذريعة: 2/464، مقدمة أنيس الليل.

(15) طبع كتاب «راهنماي دين ودستور تبليغ» سنة 1369هـ (1328 ش) ضمن كتاب الدعوة الحسينية.

(16) كتاب الدعوة الحسينية الى النصرة الاسلامية. طُبع هذا الكتاب سنة 1369هـ (1328 ش) في مدينة مشهد، وقد كتب تلميذ المؤلف ـ الفيلسوف الفقيد البروفيسور الفلاطوري ـ مقدمة لهذا الكتاب.

(17) ونذكر هنا بقية آثاره حسب التسلسل الوارد في المتن:

12 ـ هدية السالكين، في السير والسلوك ـ راجع الذريعة: 25/209.

13 ـ ترجمة أهليلجة ـ راجع الذريعة: 4/83.

14 ـ هدية السالكين لعموم المؤمنين. طبع سنة 1404هـ (1362 ش) ، الذريعة: 25/176. ومن المحتمل أن يكون هذا الكتاب هو نفس كتاب هدية السالكين السالف الذكر.

15 ـ إشراقات الأيام في إفاضات الأنام.

16 ـ حواشي منظومة الحاج السبزواري.

17 ـ ايقاظات الأصول ـ راجع مقدمة أنيس الليل: 4.

18 ـ شرح منازل السائرين، باللغة الفارسية

19 ـ حواشي على أشعار صدر الدين الشيرازي.

20 ـ منازل السائرين في شرح مقامات العارفين.

(18) بلغ مجموع أساتذة ومشايخ الشيخ إسماعيل الكرباسي في الرواية، واحد وعشرون عالماً، وقد ذكر بعضهم في متن هذا الكتاب، والباقون هم عبارة عن حضرات الآيات العظام: والده العلامة الشيخ محمد رضا الكرباسي، الشيخ محمد حسن قاضـي العسكر، الشيخ يحيى المدرس البيدآبادي، الشيخ علي اليزدي الفاضل البسطامي، الحاج المحقق آقا شمس، الحاج الميرزا أحمد الكفائي ـ ابن صاحب كتاب الكفاية ـ، آغا بزرگ السيد محمد مهدي الدرچه ئي، الحاج صدر الكوهبايه أي، الشيخ محمود المفيد، محمد طاهر التـنكابني، الشيخ محمد مهدي الآشتياني، الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء، الشيخ محمد حسين الفشارگي، السيد ميرزا آقا الشيرازي، السيد محمود الشاهرودي ـ راجع أحوال حاجي كرباسي وأولادش: 71 ـ 73.

 (19) فارق الشيخ اسماعيل الكرباسي الحياة في 27/رمضان/1397هـ (21/6/1354 ش) ودفن في مسجد ركن الملك.

 (20) ولد الأستاذ محمد بن إسماعيل الكرباسي عام 1363هـ (1322 ش) ، وله ابن واحد هو:

 1 ـ الأستاذ أمير حسين، والمولود سنة 1413هـ (1371 ش) .

 (21) الأستاذ محمود بن إسماعيل الكرباسي كانت ولادته في سنة 1365هـ (1324 ش)، وله ثلاثة أبناء هم:

 1 ـ الأستاذ علي بن محمود، المولود عام 1399هـ (1357 ش) .

 2 ـ الأستاذ أمين بن محمود، المولود عام 1401هـ (1359 ش) .

 3 ـ الأستاذ نيما بن محمود، المولود عام 1407هـ (1365 ش).

 (22) ولد الأستاذ أحمد بن محمود الكرباسي سنة 1366هـ (1325 ش) .

 (23) ولد الأستاذ جليل بن محمود الكرباسي سنة 1372هـ (1331 ش) ، وله ابن واحد هو:

 1 ـ الأستاذ أنوشا، المولود عام 1404هـ (1362 ش) .

 (24) حجة الاسلام الحاج الشيخ مجتبى بن اسماعيل الكرباسي المولود عام 1404هـ (1362 ش) ، ويعتبر من الأدباء والكتّاب الفضلاء، والمسؤول العلمي لـ «تفسير راهنما». له كتاب باسخ به سؤالات «الإجابة على الأسئلة»، وهو تحت الطبع. كما شارك في وضع معجم بحار الأنوار. له ابن واحد هو:

 1 ـ الأستاذ محمد اسماعيل المولود سنة 1403هـ (1361 م) .

 كما له ثلاث بنات هنّ: مطهّرة المولودة بتاريخ 19/1/1405هـ ( 23/7/1363 ش) ، مائدة المولودة بتاريخ 16/8/1408هـ (15/1/1367 ش) ، وريحانة المولودة بتاريخ 9/4/1413هـ (15/7/1371 ش) .

 (25) العالم الجليل والفقيه الشهير الحاج الشيخ صدر الدين الكرباسي رحمه الله، ولد يوم الأربعاء 19 ربيع الثاني 1334هـ (1294 ش) في مدينة إصفهان، وفي حينها سمي بـ «مصطفى» ولـقّب بصدر الدين. تتلمذ على مجموعة من الآيات العظام، وهم: والده الجليل الحاج الشيخ رضا الكرباسي، الشيخ محمد تقي الفشارگي (زوج أخته) ، السيد شهاب الدين المرعشي النجفي، الشيخ محمد علي أديب الطهراني، الشيخ عباس علي الشاهرودي، الحاج السيد محمد المحقق الداماد، الحاج السيد محمد تقي الخونساري، السيد محمد الحجة، الحاج السيد محمد النجف آبادي، الحاج السيد علي النجف آبادي، الحاج رحيم أرباب، السيد محمد مهدي الدرچه ئي، الحاج علي آقا الشيرازي، والحاج السيد حسين البروجردي. ومن الجدير بالذكر أن بداية مرحلة دراسته كانت في كنف آية الله البروجردي وذلك في سنة 1362هـ في بروجرد حيث رحل اليها المترجم له، ولذا استغل هذه الفرصة للاستفادة الكاملة والحصول على الأوفر حظاً من وجود فريد زمانه. ومن مشايخ المرحوم الحاج الشيخ صدر الدين في الرواية هم الآيات العظام: الشيخ محمد حسين الفشارگي، السردار الكابلي ـ راجع أحوال حاجي كرباسي وأولادش: 76 ـ 79، إطلاعات متفرقة.

 (26) المرحوم الحاج الشيخ صدر الدين ـ كما كان أبوه واخوته ـ عالماً فاضلاً وفقيهاً جليلاً وواعظاً شهيراً، وبعد أن قضى رحلة العمر في التدريس والتحقيق وخدمة الدين الحنيف. لبى نداء ربه في إصفهان سنة 1411هـ، ودفن جنب أخويه في مسجد ركن الملك، الذي طالما أقام فيه صلاة الجماعة لسنين طويلة، راشداً وواعظاً الناس.

 (27) جاء في المصدر: «إن له ابنان أحدهما علي رضا والآخر محمد رضا»، إلا أن المحقق أورد اسم الثاني منهما: أحمد، بدلاً عن محمد رضا، وربما قادته تحقيقاته الى ذلك ـ نجل المؤلف.

 (28) ولد علي رضا الكرباسي سنة 1381هـ (1340 ش) ، وله ابن هو:

 1 ـ محمد حسين والمولود عام 1414هـ (1372 ش) .

 (29) ولد الشيخ أحمد الكرباسي سنة 1385هـ (1344 ش) .

 إن حجة الاسلام الحاج الشيخ أحمد الكرباسي، عالم فاضل وإمام جماعة مسجد ركن الملك في مدينة إصفهان، وله كتاب: أول معرفت بعد زيارت، طبع سنة 1422هـ (1380 ش) وله ابن واحد هو:

 1 ـ محمد جواد والمولود عام 1414هـ (1372 ش) .

 (30) ولد الشيخ فخر الدين الكرباسي في السابع عشر من شهر شعبان المعظم سنة 1342هـ (1303 ش) .

 (31) بعد أن أنهى المرحوم الحاج الشيخ فخر الدين الكرباسي دراسته للعلوم الحديثة في إصفهان، رحل الى مدينة مشهد المقدسة للاستفادة من مجالس الأساتذة والآيات العظام أمثال: العلامة والده، الحاج شمس أديب النيشابوري، السيد أحمد اليزدي، ثم عاد راجعاً الى مدينة إصفهان، فحضر مجالس الأفاضل الآيات: الحاج السيد حسين الخادمي، الحاج السيد علي أصغر البرزاني، الحاج السيد صدر الدين الكوه بائي. وفي هذه الفترة الزمنية حصل على شهادة الليسانس من كلية الحقوق ـ قسم الحقوق القضائية ـ من جامعة طهران. كان المرحوم مثالاً للأدب والتواضع، ومحضر خير في جميع الحالات، كما إنه كان عالماً ربانياً وواعظاً شهيراً وخطيباً بارعاً، قضى سني عمره في خدمة الشرع المبين في المدارس القديمة والجامعات الحديثة بنشر العلوم والمعارف الى أن وافته المنية في إحدى مستشفيات طهران سنة 1407هـ، ونقل جثمانه الطاهر الى مدينة إصفهان، ودفن في مسجد ركن الملك، الى جوار أخيه.

 (32) أبناء المرحوم الحاج فخر الدين، من الذكور هم خمسة، نذكرهم حسب أعمارهم:

 1 ـ علي. 2 ـ محمد. 3 ـ حسن. 4 ـ حسين. 5 ـ محسن. ويعرفون بالكرباسي الأشتري، وبما أن المؤلف لم يذكر سوى اثنين منهم، فسنذكر الباقين مع شيء من التـفصيل: 3 ـ الدكتور حسن الكرباسي الأشتري، ولد سنة 1378هـ (1337 ش) . توفي في 25/2/1425هـ (28/1/1383 ش) وله ولدان هما:

 أ ـ الأستاذ مهدي الكرباسي المولود سنة 1405هـ (1363 ش) .

 ب ـ أمير الكرباسي المولود سنة 1415هـ (1373 ش) .

 والدكتور حسن الكرباسي أحد أعضاء الهيئة العلمية في جامعة إصفهان. حصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد الدولي من المملكة المتحدة سنة 1416هـ (1374 ش) ، وله عدة مؤلفات، منها:

 1/تجارت بين الملل تئوري وسياستها. طبع سنة 1422هـ (1380 ش) .

2/بتانسيل تجارتي وتـشابه صادراتي ايران وكشـورهاي إكو E. C. O )، طبع سنة 1424هـ (1381 ش) .

4 ـ الدكتور حسين الكرباسي الأشتري، ولد سنة 1382هـ (1341 ش) . هو أحد أعضاء الهيئة العلمية لجامعة العلامة الطباطبائي. كانت أطروحته للدكتوراه التي نالها من جامعة طهران، تحت عنوان: فلسفة الغرب. وله عدد من المؤلفات منها:

1/سنت ارسطوئي ومكتب نو افلاطوني. طبع سنة 1423هـ (1380 ش).

2/نقدى بر شرق شناسي معاصر، وقد طبع سنة 1424هـ (1381 ش).

3/مدخلي بر تبار شناسي عهد جديد، طبع سنة 1424هـ (1382 ش) .

كما شارك في تأليف كتاب: مدارس ودانشكاه هاي اسلامي وغربي، طبع سنة 1421هـ (1379 ش)، وله مقالات متعددة نشرت في مجلات مختلفة، وله ابن واسمه:

أ ـ طـه الكرباسي المولود سنة 1419هـ (1377 ش).

5 ـ الأستاذ محسن الكرباسي الأشتري، المولود سنة 1391هـ (1349 ش).

(33) الأستاذ محمد الكرباسي الأشتري، ولد سنة 1373هـ (1333 ش).

(34) الأستاذ علي الكرباسي الأشتري، ولد سنة 1368هـ (1327 ش)، يحمل شهادة إدارة الأعمال من كلية الآداب ـ جامعة إصفهان.

(35) الحاج حسين نور الدين الكرباسي المولود سنة 1360هـ (1319 ش)، وله خمسة أولاد:

1 ـ الأستاذ مسعود، وكانت ولادته عام 1383هـ (1342 ش) ، وله ولد واحد هو:

أ ـ محمد رضا، المولود عام 1409هـ (1367 ش).

2 ـ الأستاذ سعيد، وكانت ولادته عام 1384هـ (1343 ش).

3 ـ الأستاذ إحسان، وكانت ولادته عام 1396هـ (1354 ش).

4 ـ الأستاذ رضا، وكانت ولادته عام 1398هـ (1356 ش).

5 ـ الأستاذ جواد، وكانت ولادته عام 1402هـ (1360 ش).

(36) ويذكر من باب اللطيفة إنه لم يصلّ صلاته بوضوء، وهو كناية عن اكتفائه بالغسل ـ المؤلف.

(37) الأساتذة والمشايخ الذين منحوا الإجازات للشيخ محمد ابراهيم، كانوا حضرات الآيات التالية أسماؤهم: الشيخ محمد حسين الفشارگي، الشيخ محمد تقي النجفي، السيد محمد باقر الدرچه ئي، الحاج السيد أبو الحسن البروجردي (والد زوجته)، الحاج الشيخ عبد الكريم الحائري اليزدي. إن جميع العلماء العظام المذكورين عدى السيد محمد باقر الدرچه ئي ـ الذي كان أستاذ درسه ومرشده ـ منحوه إجازة الاجتهاد.

(38) وقد طبع صور إجازاته في كتابه الفوائد السنية _ راجع الفوائد السنية: 198 ـ 211، أحوال حاجي كرباسي وأولادش: 91 ـ 92

يحتوي كتاب الفوائد السنية على ست رسائل، وهي عبارة عن:

1 ـ صلح حق الرجوع.

2 ـ صحة الصلح من المديون فراراً عن الدين وعدمه.

3 ـ تعاقب الأيدي في الضمان.

4 ـ القراءة خلف الإمام.

5 ـ الغصب.

6 ـ شرائط الاجتهاد.

وذكر المصنف في نهاية الكتاب إجازاته والوصايا المنقولة عن جده العلامة الشيخ الكرباسي من كتاب إشارات الأصول.

(39) طبع كتاب التذكرة العظيمة في طهران سنة 1346هـ.

(40) الظاهر أن كتاب شرائط الاجتهاد هو نفس الرسالة السادسة والموجودة ضمن كتاب الفوائد السنية.

(41) طبع كتاب نجاة البشر في طهران ـ راجع الذريعة: 24/57.

(42) الخصائص العباسية، هو في سيرة أبي الفضل العباس(ع)، وقد طبع هذا الكتاب في حياة المؤلف طبعة حجرية، وفي السنين الأخيرة وبالتحديد سنة 1408هـ (1366 ش) طبع ثانية في طهران. وقد تُرجم الى العربية أيضاً سنة 1420هـ. ومن مؤلفاته الأخرى: 14 ـ شرح الانموذج للزمخشري، في النحو، حيث ألف ذلك في بداية مرحلة دراسته.

(43) أحوال حاجي كرباسي وأولادش: 95.

(44) وللشيخ محمد إبراهيم سبع بنات هن:

1 ـ اقدس المولودة سنة 1346هـ (1302ش).

2 ـ نصرت المولودة سنة 1348هـ (1304 ش).

3 ـ عزت المولودة سنة 1349هـ (1305ش).

4 ـ شمسي المولودة سنة 1351هـ (1307ش).

5 ـ زهراء المولودة سنة 1354هـ (1310 ش).

6 ـ منصورة المولودة سنة 1357هـ (1313 ش).

7 ـ مليحة المولودة سنة 1359هـ (1315 ش).

(45) دانشمندان وبزرگان إصفهان: 332.

(46) توفي الشيخ مهدي الكرباسي سنة 1364هـ.

(47) وللشيخ محمد مهدي الكرباسي ثلاث بنات هما:

1 ـ نيّرة المولودة سنة 1356هـ (1312 ش).

2 ـ بدري المولودة سنة 1363هـ (1319 ش)، وقد تخرجت من كلية الإلهيات بجامعة طهران.

3 ـ حوري المولودة سنة1370هـ (1326 ش) حصلت على إجازة في التربية من جامعة طهران.

(48) حصل الأستاذ محمد إبراهيم الكرباسي على إجازة في الفيزياء من جامعة طهران.

(49) ولد الشيخ أحمد الكرباسي عام 1341هـ (1302 ش) وتوفي عام 1415هـ (1373 ش).

(50) وللشيخ أحمد الكرباسي ثلاث بنات هنّ:

1 ـ پروين المولودة سنة 1378هـ (1337 ش) والتي حصلت على شهادة الدكتوراه في الطب من جامعة طهران.

2 ـ فهيمة المولودة سنة 1382هـ (1341 ش) نالت إجازة في الإلهيات من جامعة طهران.

3 ـ فريبا المولودة سنة 1388هـ (1347 ش) حصلت على إجازة في الفحص الطبي من إحدى جامعات الولايات المتحدة الأمريكية.

(51) ولد الأستاذ محمد جلال الدين الكرباسي سنة 1376هـ (1335 ش)، وله ولد وهو:

1 ـ روزبه المولود سنة 1406هـ (1364 ش).

(52) ولد الأستاذ محمد كمال الدين الكرباسي سنة 1380هـ (1339 ش). نال إجازة في الطاقة من جامعة طهران وأخرى في علوم الذرة من أحدى جامعات الولايات المتحدة الأمريكية.

(53) من المفروض أن يذكر الأستاذ ناصر بعد أخيه الأستاذ حسين لأنه أصغر منه ـ نجل المؤلف.

(54) ولد الأستاذ ناصر الكرباسي سنة 1355هـ (1315 ش).

(55) وللاستاذ ناصر ولدان هما:

1 ـ الأستاذ محمد رضا، وقد ذكره المؤلف، وهو أكبر من شقيقه الآتي ذكره. وقد تخصص في الطب العام والجراحة، كما نال شهادة الدكتوراه من الجامعة الملكية في ايرلندا في الحنجرة، ويشتغل الآن بدراسة معالجة الغدد السرطانية في أحدى جامعات بريطانيا.

2 ـ الأستاذ علي رضا المولود سنة 1399هـ (1357 ش). وهو مهندس في الحاسوب الآلي،كما له ابنة واحدة هي مژگان المولودة سنة 1392هـ (1346 ش)، تخصصت في اللغة الإنكليزية.

(56) ولد الأستاذ محمد رضا سنة 1392هـ (1350 ش).

(57) من المفروض أن يذكر الأستاذ محمود بن محمد ابراهيم قبل أخيه الدكتور الشيخ أحمد الكرباسي لأنه ولد قبله ـ نجل المؤلف.

(58) وللاستاذ محمود الكرباسي ابنة واحد هي نيّرة.

(59) ولد الأستاذ محمد الكرباسي سنة 1351هـ (1309 ش).

(60) كما للأستاذ محمد الكرباسي ثلاث بنات هنّ:

1 ـ زهرة المولودة سنة 1375هـ (1334 ش).

2 ـ پروانة المولودة سنة 1378هـ (1337 ش).

3 ـ إلهة المولودة سنة 1392هـ(1346 ش).

(61) ولد الأستاذ أرسلان بن محمد الكرباسي سنة 1409هـ.

(62) وللاستاذ حسين الكرباسي إجازة في الأدب العربي من جامعة طهران.

(63) وله ابن ثالث واسمه: شروين، وقد ولد سنة 1397هـ. (1356 ش) كما له ابنة واحدة هي: شيرين المولودة سنة 1392هـ (1346 ش) حصلت على إجازة في المختبر الطبي من جامعة طهران ـ نجل المؤلف.

(64) الأستاذ شهرام، عرف بذلك، واسمه الحقيقي علي أكبر، وقد ولد سنة 1379هـ (1338 ش) له إجازة في العلاقات العامة، وله ابن واحد:

1 ـ هاني المولود سنة 1416هـ نجل المؤلف.

(65) الأستاذ شهاب، واسمه علي أصغر، إلا أنه عُرف بشهاب. له إجازة في الحقوق، والمعارف الإسلامية، والاقتصاد ولد سنة 1383هـ (1342 ش)، وله ولد واحد:

1 ـ محمد مهدي المولود سنة 1411هـ نجل المؤلف.

(66) ولد الأستاذ علي بن محمد ابراهيم سنة 1346هـ (1307 ش). وتوفي سنة1420هـ (1378 ش).

(67) ولد الأستاذ مهدي بن علي بن محمد ابراهيم سنة 1374هـ (1333 ش). وله ولد واحد هو:

1 ـ الأستاذ نويد المولود سنة 1399هـ (1368 ش).

(68) ولد الأستاذ مهرداد الكرباسي سنة 1377هـ (1336 ش).

(69) ولد الأستاذ جعفر الكرباسي سنة 1366هـ (1322 ش).

(70) وقد نال الأستاذ جعفر على إجازة في فن الإدارة والميكانيك من إحدى جامعات الولايات المتحدة الأمريكية.

(71) وقد تزوج الأستاذ جعفر أخيراً ورزق من الأولاد ابنة واحدة هي: هدية، المولودة سنة 1400هـ (1360 ش).

(72) للمرحوم الحاج هادي الكرباسي أربعة أولاد:

1 ـ الحاج يحيى بن هادي بن محمد رضا بن محمد ابراهيم الكرباسي.

2 ـ الحاج محمد علي بن هادي بن محمد رضا بن محمد ابراهيم الكرباسي.

3 ـ الحاج محسن بن هادي بن محمد رضا بن محمد ابراهيم الكرباسي، والذي توفي في إصفهان، وله ولد واحد هو حسين، سنأتي على ذكره.

4 ـ الشيخ شفيع بن هادي بن محمد رضا بن محمد ابراهيم الكرباسي.

(73) ولد الشيخ شفيع سنة 1301هـ (1262 ش) وتوفي سنة 1379هـ (1338 ش) ودفن في مقبرة بستان رضوان في مدينة مشهد.

(74) إن معظم أبناء وأحفاد الشيخ محمد شفيع يقيمون لحد الآن في رشت.

(75) الحاج محمد حسين الكرباسي المولود سنة 1329هـ (1289 ش) وتوفي في رشت حيث محل إقامته بتاريخ 6/1/1424هـ (20/12/1381 ش)، وله فيها عدد من المؤسسات التربوية، حيث أنشأ العديد من المدارس للاناث وللذكور لمراحل دراسية مختلفة، كما أنه تزوج من اثنتين.

(76) وللحاج محمد حسين الكرباسي أربعة أبناء هم:

1 ـ الأستاذ محمد حسن، المولود سنة 1362هـ (1320 ش) والمتوفى سنة 1413هـ (1371 ش)، وله ولدان هما:

أ ـ الأستاذ سريل، المولود سنة 1393هـ (1351 ش ).

ب ـ الأستاذ ماكزيم، المولود سنة 1398هـ (1356 ش).

2 ـ الأستاذ محمد رضا، المولود سنة 1373هـ (1332 ش).

3 ـ الأستاذ محسن (سيامك)، المولود سنة 1375هـ (1334 ش)، ويسكن في أمريكا، وله ولدان:

أ ـ الأستاذ شاهين، المولود سنة 1405هـ (1363ش).

ب ـ الأستاذ طوفان، المولود سنة 1409هـ (1367 ش).

4 ـ الأستاذ محمد شفيع (سياوش) المولود سنة 1379هـ (1339 ش)، وله ابن واحد:

أ ـ محمد حسين المولود عام 1418هـ (1376 ش)، كما له ابنة واحدة هي: سارا المولودة سنة 1414هـ (1372 ش). وللحاج محمد حسين أيضا ستة بنات هنّ: قدسي المولودة في 2/8/1350هـ (22/9/1310 ش)، شوكت (محترم) المولودة في 5/4/1353هـ (27/4/1313 ش) والمتوفاة في 7/12/1424هـ (10/11/1382 ش)، ثريا المولودة في 26/2/1359هـ (14/3/1319 ش) وهي مقيمة في أميركا، وهي تحمل شهادة الماجستير في التوليد، سعيدة المولودة في 11/5/1367هـ (2/1/1327 ش)، مرضية (سوسن) المولودة في 5/3/1371هـ (13/9/1330 ش) وهي مقيمة في كاليفورنيا ـ أميركا، وتعمل في حقل العلاج الذري، وراضية (سمين) المولودة في 13/6/1380هـ (12/9/1339 ش).

(77) هكذا أورد المؤلف اسميهما وربما أطلقا على الأولين من أبناء الحاج محمد حسين، أعني أن يطلق عليهما محمد حسن سروش، ومحمد رضا ساسان، وربما ما أورده المحقق باسم: محمد حسن، ومحمد رضا، هو ما اثبت في سجلات النفوس الرسمية ـ نجل المؤلف.

(78) ولد الحاج محمد باقر سنة 1333هـ (1293 ش) وتوفي سنة 1414هـ (1372 ش).

(79) الأستاذ علي (خسرو) المولود سنة 1356هـ (1316 ش)، ويقيم في سويسرا.

(80) الأستاذ أحمد (أردشير) المولود سنة 1359هـ (1318 ش) يقيم في سويسرا أيضاً.

(81) الأستاذ مهدي منوچهر المولود سنة 1361هـ (1320 ش) ويقيم في طهران.

(82) الأستاذ محمود (داريوش) المولود سنة 1373هـ (1332 ش) ويقيم هو الآخر في سويسرا أيضاً.

(83) ولد الأستاذ محمد جواد الكرباسي سنة 1336هـ (1296 ش).

(84) له خمسة أولاد، ويبدو أن المؤلف اطلع فقط على ثلاثة من أبناء الأستاذ محمد جواد الكرباسي، لكن المحقق أضاف ابنين آخرين هما:

4 ـ الأستاذ مجيد بن محمد جواد الكرباسي، المولود سنة 1377هـ (1336 ش)، وهو يقيم في أمريكا.

5 ـ الأستاذ محمد رضا بن محمد جواد الكرباسي، المولود في طهران سنة 1378هـ (1337 ش).

(85) الأستاذ هوشنگ، المولود سنة 1364هـ ( 1323 ش).

(86) الأستاذ محمد علي، المولود في رشت سنة 1366هـ (1325 ش).

(87) الأستاذ مرتضى، المولود في طهران سنة 1373هـ (1332 ش).

(88) كان الحاج محسن الكرباسي محاميا في مدينتي إصفهان وأهواز. توفي في إصفهان، وله ولد واحد 1 ـ الحاج حسين الكرباسي.

وللحاج حسين الكرباسي ابنان هما:

أ ـ الأستاذ جواد بن بن حسين محسن بن هادي بن محمد رضا ابن الشيخ محمد ابراهيم.

ب ـ الأستاذ علي بن حسين بن محسن بن هادي بن محمد رضا ابن الشيخ محمد ابراهيم.

 
 
JoomlArt.ir JoomlArt.ir JoomlArt.ir

أنت هنا

Home آل الكرباسي الباب الثالث: سيرة جدّ ووالد الشيخ الكرباسي وأولاد الفصل الرابع في سيرة المرحوم الشيخ محمد رضا الكرباسي وأولاده وأحفاده

العلماء من آل الكرباسي

  • الإمام الكرباسي
    الإمام الكرباسي
    القرن الثالث عشر الهجري
  • كمال الدين
    كمال الدين
    بن ابوالمعالي بن محمد ابراهيم
  • جمال الدين
    جمال الدين
    بن ابوالمعالي بن محمد ابراهيم
  • محمد بن ابوتراب
    محمد بن ابوتراب
    بن محمد جعفر بن محمدابراهيم
  • محمدباقر
    محمدباقر
    بن علي بن محمدجعفر بن محمدابراهيم
  • موسي
    موسي
    بن محمدجعفر بن محمدابراهيم
  • محمدرضا
    محمدرضا
    بن عبدالرحيم بن محمدرضا بن محمدابراهيم
  • اسماعيل
    اسماعيل
    بن محمدرضا بن عبدالرحيم بن محمدرضا بن محمدابراهيم
  • علي
    علي
    بن محمدحسين بن محمدمهدي بن محمدابراهيم
  • محمدعلي
    محمدعلي
    بن عبدالجواد بن محمدمهدي بن محمدابراهيم
  • محمدرضا
    محمدرضا
    بن محمدعلي بن محمدجعفر بن محمدابراهيم
  • احمد
    احمد
    بن محمدابراهيم بن عبدالرحيم بن محمدرضا بن محمدابراهيم
  • محمد ابراهيم
    محمد ابراهيم
    بن عبد الرحيم بن محمد رضا بن محمد ابراهيم
  • عبد الجواد
    عبد الجواد
    بن محمد هاشم بن عبد الجواد بن محمد مهدي بن محمد ابراهيم
  • محمد ابراهيم
    محمد ابراهيم
    بن علي بن محمد حسين بن محمد مهدي بن محمد ابراهيم
  • محمد هاشم
    محمد هاشم
    بن عبد الجواد بن محمد مهدي بن محمد ابراهيم
  • محمود
    محمود
    بن محمد تقي بن محمد بن محمد ابراهيم
  • فخرالدين
    فخرالدين
    بن محمد رضا بن عبد الرحيم بن محمد رضا بن محمد ابراهيم
  • محمد حسين
    محمد حسين
    بن محمد رضا بن محمد علي بن محمد جعفر بن محمد ابراهيم
  • عبد المهدي
    عبد المهدي
    بن علي بن محمد حسين بن محمد مهدي بن محمد ابراهيم
  • علي (ابو تراب)
    علي (ابو تراب)
    بن محمد جعفر ابن محمد ابراهيم
  • محمد
    محمد
    بن ابو الهدى بن أبو المعالي ابن محمد ابراهيم
  • فاضل
    فاضل
    بن عبد الجليل بن علي بن محمد حسين بن محمد مهدي بن محمد ابراهيم
  • محمد صادق
    محمد صادق
    بن محمد بن أبي تراب (علي) بن محمد جعفر بن محمد ابراهيم
  • صالح
    صالح
    بن محمد بن أبي تراب (علي) ابن محمد جعفر ابن محمد ابراهيم
  • محمد علي
    محمد علي
    بن محمد حسين بن محمد رضا بن محمد علي بن محمد جعفر بن محمد ابراهيم
  • محمد سعيد
    محمد سعيد
    بن محمد صالح بن محمد أبو تراب (علي) بن محمد جعفر بن محمد ابراهيم
  • مجتبى
    مجتبى
    بن اسماعيل بن محمد رضا ابن عبد الرحيم بن محمد ابراهيم
  • حيدر بن عز الدين
    حيدر بن عز الدين
    بن عبد المهدي بن علي بن محمد حسين بن محمد مهدي بن محمد ابراهيم
  • محافظة القليوبية بجمهورية مصر
    محافظة القليوبية بجمهورية مصر
    مرقد الصحابي الجليل مالك بن الحارث الأشتر النخعي
  • محمد عزت الكرباسي
    محمد عزت الكرباسي
    الشيخ محمد عزت الكرباسي

إستطلاع الرأي

هل تعلم أنَّ الجد الأعلى للكرباسي هو الصحابي مالك الأشتر النخعي؟
 

كتب من المكتبة

محمد صادق بن محمد بن أبي تراب (علي) الكرباسي

المدخل الى الشعر الفارسي ال...

المجموعة: الأدب والشعر

جعفر بن ابراهيم بن علي بن محمد حسين الكرباسي

إرشاد الإغفال في اصلاح الخط...

المجموعة: متنوعة

محمد صادق بن محمد بن أبي تراب (علي) الكرباسي

الأوزان

المجموعة: الأدب والشعر