نسخة الجوالة | النسخة الأصلية
JoomlArt.ir JoomlArt.ir JoomlArt.ir
 

الفصل الثاني في سيرة المرحوم الشيخ محمد الكرباسي وأولاده وأحفاده PDF طباعة أرسل إلى صديق
آل الكرباسي - الباب الثالث: سيرة جدّ ووالد الشيخ الكرباسي وأولاد
الخميس, 28 تموز/يوليو 2011 08:39


في سيرة المرحوم الشيخ محمد الكرباسي وأولاده وأحفاده

هو عمدة العلماء العاملين وزبدة الفقهاء والمجتهدين حجة الاسلام والمسلمين عماد الملّة والدين الحاج الشيخ محمد(1) ابن المرحوم الشيخ محمد ابراهيم الكرباسي ـ أعلى الله مقامهما ـ وهو من العلماء والمجتهدين والفقهاء الأصوليين، وكان رديفاً لوالده في الزهد والتقوى والورع والصدق. وكان مرجعاً في الدعاوى، وإماماً للجماعة لخلوص نيّته وتبعيته للحق، وكان الناس يعتبرونه صادقاً وشفافاً لشدة التزامه بالآداب الشرعية، وكان قوله وفعله متطابقين للغاية، وكان كلما ورد هاشمي في مجلس، قام احتراماً له، حتى لو كانت بينهما مسافة بعيدة، ولو لم ينتبه هذا الهاشمي لذلك. واستند في التزامه هذا على حديث نبوي شريف ما مضمونه: «كلما رأيتم ولداً من أولادي ولم تقوموا له، فقد جفيتموني، وابتُـليتم ببلاءٍ لا دواء له». وقد نقل هذا الحديث الحاج الشيخ حسين النوري (رحمه الله).

وقد صرف المرحوم الشيخ محمد عمره في التدريس والتأليف والتصنيف، ونال شهادة الاجتهاد من المرحوم والده، والمرحوم حجة الإسلام الشفتي والمرحوم الشيخ محمد حسن صاحب الجواهر وغيرهم. وقد ذكر في مقدمة كتابه أنوار النزول، هذه الإجازات التي حصل عليها من العلماء(2). وكانت له مؤلفات كثيرة كلها نافعة وجليلة وهي كالتالي:

1 ـ منبع الحياة، وقد ألَّفه تلبية لأمر والده الشيخ الكرباسي، وجمع فيه أقوال الأصوليين من المتقدمين والمتأخرين في كل مسألة أصولية، وقد تمّ طبعه في خمسة عشر مجلداً(3).

2 ـ شرح تهذيب العلاّمة الحلّي، وهو كتاب مفصّـل(4).

3 ـ شرح نتائج الأفكار للسيد ابراهيم، وهو كتاب مسهب(5) ونقل عنه أنه يحتوي على عشرين ألف بيت.

4 ـ الحدود والديات(6).

5 ـ أنوار النزول، وهو في العبادات.

أقول: توجد نسخة من هذا الكتاب، لدى الفاضل المتتبع العلامة السيد مصلح الدين المهدوي(7). وقد ذكر أنه وردت فيه حاشية تذكرة القبور للمرحوم الجزي، وفي مقدمة هذا الكتاب نفسه تجد إجازات العلماء الأعلام له، كما مرّ سلفاً.

6 ـ رسالة في الإرث.

7 ـ الطهارة والصلاة، وهو فقه استدلالي.

8 ـ شرح خلاصة الحساب للمرحوم الشيخ البهائي.

9 ـ هداية الشيعة، وهو رسالة عملية للمقلدين(8).

10 ـ نور حدقة الناظرين، وهو في الآداب والأخلاق والمواعظ، وهو كتاب كبير للغاية.

ويقول المرحوم حجة الاسلام والمسلمين الحاج الشيخ عبد الكريم الجزي في كتابه تذكرة القبور: ربما كان هذا الكتاب نفسه هو الذي يشير اليه المرحوم بالقول: قلت للسلطان في حضوره: كيف لسلطان بهذه المكانة أن يزني؟ فارتعب السلطان، ثم فتحت كتابا وقرأت منه الحديث المروي عن الرسول(ص): «مَن طوَّلَ شاربه حتى دخل شفتيه فكأنما زنى بأمِّه سبعين مرّة في جوف الكعبة»(9).

وقد نقل المرحوم هذه الحادثة بالتفصيل(10).

أقول: لقد ورد هذا الحديث ـ حسب استطلاعي ـ فقط في كتاب لآلئ الأخبار: 437، وهو من تأليف المرحوم الشيخ عبد النبي التوسركاني المتوفى حدود عام 1320هـ، حيث يرويه عن مصدر مجهول المؤلف. وعلاوة على الكتب المذكورة، فقد كتب العديد من الرسائل منها:

11 ـ الرجال.

12 ـ الآداب والسنن.

13 ـ الصوم.

14 ـ الجنائز(11).

وقد توفي الشيخ محمد الكرباسي(12) يوم الجمعة، الثاني والعشرين من ربيع الثاني عام 1292هـ، ودفن في مقبرة المرحوم والده الشيخ الكرباسي، على جهة الرأس من قبر المرحوم الشيخ محمد مهدي الكرباسي، الى جوار الحائط الموجود في الإيوان المقابل للقبّة، وليس له شاهد عالٍ(13)

أولاد وأحفاد المرحوم الشيخ محمد بن محمد ابراهيم الكرباسي

كان للمرحوم الحاج محمد الكرباسي ستة أبناء: 1 ـ الشيخ محمد تقي. 2 ـ الشيخ محمد حسين. 3 ـ الشيخ محمد حسن. 4 ـ الشيخ أحمد. 5 ـ الشيخ محمد. 6 ـ الشيخ علي، رحمهم الله جميعاً.

الأول) الشيخ محمد تقي الكرباسي

هو عمدة العلماء المرحوم الشيخ محمد تقي بن محمد بن محمد ابراهيم الكرباسي، وهو من الطبقة الثانية، من الفضلاء الزاهدين والمتقين وذوي الأخلاق الحميدة. كان قليل المعاشرة ويقطن طهران، وقد توفي عام 1334هـ، ودفن في صحن علي بن جعفر ـ نهاية شارع چهار مردان ـ في مدينة قم. وقد خلّف ولدين هما:1 ـ الحاج عباس. 2 ـ الشيخ محمود.

1 ـ الحاج عباس الكرباسي

هو الحاج عباس ابن المرحوم الشيخ محمد تـقي الكرباسي ويعد من الطبقة الثالثة لهذه العائلة، وكان يسكن طهران، ومن ذوي الأخلاق الحميدة والهمّـة العالية والصفات الممدوحة، وكان كثير المزاح وأبيّ النفس، وكان يساعد الفقراء والأرامل والأيتـام. صاهر السيد محمد صدر الواعظين التنكابني الواعظ، وقد ألـزم نفسه طوال عمره بزيارة العتبات المقدسة للأئمة الأطهار(ع). لبّى نداء ربه في الثاني والعشرين من محرم عام 1381هـ(14)، ودفن في مقبرة «قبرستان نو» بقم المقدسة، وله ولدان:

1 ـ الأستاذ حسن. 2 ـ الأستاذ حسين.

ألف) الأستاذ حسن الكرباسي

هو الأستاذ حسن(15) بن عباس بن محمد تقي الكرباسي، كان خلوقاً مهذباً ومثقفاً. اشتغل بالتجارة، كما وعمل مع أبيه في مكتبه بطهران في مسائل التأمين والتجارة أيضاً، وكان له ولدان، هما:

1 ـ الأستاذ عباس. 2 ـ الأستاذ علي.

أ) الأستاذ عباس الكرباسي

هو الأستاذ عباس بن حسن بن عباس بن محمد تقي الكرباسي، وقد وُلد عام 1383هـ.

ب) الأستاذ علي الكرباسي

هو الأستاذ علي بن حسن بن عباس بن محمد تقي الكرباسي والذي كانت ولادته بتاريخ 12/9/1386هـ، وكلاهما يمارسان مهنة التعليم.

باء) الأستاذ حسين الكرباسي

هو الأستاذ حسين(16) بن عباس بن محمد تقي الكرباسي. وكان له ولد واحد هو:

1 ـ جمشيد.

أ) الأستاذ جمشيد الكرباسي

هو الأستاذ جمشيد بن حسين بن عباس بن محمد تقي الكرباسي المولود عام 1376هـ، ولازال في مرحلة التعليم.

2) الشيخ محمود الكرباسي

هو حجة الإسلام الحاج الشيخ محمود، الابن الثاني للشيخ محمد تقي الكرباسي، وكان من الفضلاء والعلماء والخطباء والمبلّغين وناشري الدين والمذهب، وقد اشتهر بالهمّة العالية وحُسن الخُلق والاختلاط بالناس من مختلف الطبقات والسعي لقضاء حوائجهم والمبادرة الى الأعمال الخيرية. عاش فترة من الزمن مجاوراً للعتبات المقدسة في كربلاء والنجف وسامراء، وانهمك هناك بتربية نفسه وتهذيبها، وأتمّ دراسة السطوح ثم ذهب الى مشهد المقدسة وانشغل بإكمال دراسته عند المحققين الكبار في تلك المدينة المقدسة مثل المرحوم الشيخ مهدي الإصفهاني(17) قدِّسَ سرّه، وحارب الفِرَق الضالّة وخاصة البهائيين منهم. وفي نهاية المطاف مرض فراجع أحد الأطباء وكان هذا الأخير بهائياً، فزرقه حقنة سامّة أدت الى استشهاده، حيث صرح ذلك الطبيب بعدها بأنه قتل أحد المبلغين.

كانت لديه مجالس دينية، وكان يقـرأ دعاء الندبة بخضوع تام، أيام الجمعة، وذلك عقب الوعظ والإرشاد، وكان محبوباً. سافر عام 1364هـ، الى حج بيت الله الحرام، ولما رجع قام بتأليف كتابه «راه سعادت» أي طريق السعادة، الذي بدأه بحديث الإثني عشرية الشريف، وأربعة عشرة كلمة من قصار كلمات أمير المؤمنين(ع) وأنهاه بالحديث عن دليل التجارة. ويظهر من خاتمة الكتاب بأنه ألّفه بطلب من بعض التجار. وفي نهاية الأمر توفي في 25 شهر شوال عام 1365هـ، ودفن في مدينة مشهد المقدسة، في «صحن نو»، أي الصحن الجديد(18) وترك ولداً واحداً هو 1 ـ محمد.

ألف) الأستاذ محمد الكرباسي

هو الأستاذ محمد بن محمود بن محمد تقي الكرباسـي، وقد ولد بعد أربعين يوماً من وفاة والده، وقد سمي بعد ذلك محمود، باسم والده ـ تخليداً لذكراه(19).

الثاني) الشيخ محمد حسين الكرباسي

وهو الشيخ محمد حسين بن محمد بن محمد ابراهيم الكرباسي، ويعد من الطبقة الثانية لهذه العائلة، ومن فضلاء وعلماء إصفهان، ولم يردْني حتى الآن شيء عن أحواله(20). وقد توفي بإصفهان في 23 شعبان عام 1335هـ، ودُفن في مقبرة تخت فولاد الى جوار قبر جده الشيخ محمد حسن والد الشيخ الكرباسي، وله ثلاثة أولاد: 1 ـ الحاج مصطفى. 2 ـ الأستاذ محمد. 3 ـ الأستاذ أحمد.

1) الحاج مصطفى الأشتري

هو الحاج مصطفى بن محمد حسين بن محمد الأشتري الكرباسي، وكان يسكن في إصفهان في البداية ويعمل في دائرة النقل البحري، ثم انتقل فيما بعد الى طهران، واشتغل بالأعمال الحرّة. كان شديد الصحبة مع العلماء، بالاضافة الى كونه من أهل العرفان، وذا أخلاق حسنة، وملتزماً بالأعمال الخيرية، وقد التزم بوصية والده بالحفاظ على لقب (الأشتري) ولذلك اشتهر بالأشتري. وتوفي في النهاية بطهران(21) ودُفن عند مرقد ابن بابويه. ولديه ستة أولاد من الذكور: 1 ـ الأستاذ حسين. 2 ـ الأستاذ رضا. 3 ـ الأستاذ محمود. 4 ـ الأستاذ حسن. 5 ـ الأستاذ غلام رضا. 6 ـ الأستاذ محمد رضا.

ألف) الأستاذ حسين الأشتري

هو الأستاذ حسين بن مصطفى بن محمد حسين الأشتري الكرباسي، الذي توفي عام 1382هـ، ودُفن عند مرقد ابن بابويه بطهران(22).

باء) الأستاذ رضا الأشتري

هو الأستاذ رضا بن مصطفى بن محمد حسين الأشتري الكرباسي وله ولدان: 1 ـ ناصر. 2 ـ علي رضا.

أ) الأستاذ ناصر الأشتري

هو الأستاذ ناصر بن رضا بن مصطفى الأشتري الكرباسي المولود بطهران.

ب) الأستاذ علي رضا الأشتري

هو الأستاذ علي رضا بن رضا بن مصطفى الأشتري الكرباسي المولود بطهران.

تاء) محمود الأشتري

هو الأستاذ محمود بن مصطفى بن محمد حسين الأشتري الكرباسي، الذي توفي عام 1391هـ، ودُفن عند مرقد ابن بابويه بطهران.

ثاء) الأستاذ حسن الأشتري

هو الأستاذ حسن بن مصطفى بن محمد حسين الأشتري الكرباسي، وكان يقيم في مدينة خرمشهر، ولديه ثلاثـة أولاد:

1 ـ أمير. 2 ـ بـهرام. 3 ـ علي.

أ) الأستاذ أمير الأشتري

هو الأستاذ أمير بن حسن بن مصطفى الأشتري الكرباسي.

ب) الأستاذ بهرام الأشتري

هو الأستاذ بهرام بن حسن بن مصطفى الأشتري الكرباسي.

ت) الأستاذ علي الأشتري

هو الأستاذ علي بن حسن بن مصطفى الأشتري الكرباسي.

جيم) الأستاذ غلام رضا الأشتري

هو الأستاذ غلام رضا بن مصطفى بن محمد حسين الأشتري الكرباسي، وهو مقيم في طهران.

حاء) الأستاذ محمد رضا الأشتري

هو الدكتور محمد رضا بن مصطفى بن محمد حسين الأشتري الكرباسي، وهو يسكن في الغرب، وقد تزوج هناك.

2) الأستاذ محمد الأشتري

هو الأستاذ محمد بن محمد حسين بن محمد الكرباسي بن محمد ابراهيم الأشـتري، ولا أعرف عن أحواله شيئاً.

3) الحاج أحمد الأشتري

هو الحاج أحمد(23) بن محمد حسين بن محمد الأشتري بن محمد ابراهيم الكرباسي، المولود عام 1333هـ، ويسكن في طهران، ويعمل في التجارة، وهو رجل اجتماعي وله مكانة اجتماعية مرموقة، ويهتم بصلة الرحم، ولديه ابن واحد هو: 1 ـ ابراهيم.

ألف) الأستاذ ابراهيم الأشتري

هو الأستاذ ابراهيم(24) بن أحمد بن محمد حسين بن محمد الأشتري الكرباسي المولود عام 1383هـ.

الثالث) الشيخ محمد حسن الكرباسي

الشيخ محمد حسن بن محمد بن محمد ابراهيم الكرباسي(25) وهو من الطبقة الثانية، ولديه خمسة أولاد من الذكور: 1 ـ زين العابدين. 2 ـ أبو الحسن. 3 ـ عبد الرحيم. 4 ـ ابراهيم. 5 ـ بهاء الدين.

1) الحاج زين العابدين الكرباسي

هو الحاج زين العابدين بن محمد حسن بن محمد بن محمد ابراهيم الكرباسي، وكان يسكن في إصفهان.

وامتاز بخطه الجميل، وقد اشتغل في آخر حياته بالكتابة، متخذاً من مسجد حكيم موقعاً له، وتوفي عام 1345هـ في إصفهان ودفن بها، وعنده من الأولاد الذكور، ولد واحد هو: 1 ـ مرتضى.

ألف) الأستاذ مرتضى الكرباسي

هو الأستاذ مرتضى بن زين العابدين بن محمد حسن الكرباسي المعروف بالأشتري، وكان موظفاً بدائرة الطابو في غلّة إصفهان، ويعتبر من الطبقة الرابعة للعائلة الكرباسية.

2) الحاج أبو الحسن الكرباسي

هو الحاج أبو الحسن بن محمد حسن بن محمد بن محمد ابراهيم الكرباسي، وهو صهر المرحوم الشيخ محمد تقي الكرباسي، وكان يعمل في البداية كاسباً في قزوين، ثم انتقل الى طهران. كان من الأخيار والمتدينين الملتزمين بالآداب والسنن، ويعد من المعمِّرين في عائلة آل الكرباسـي. توفي عام 1372هـ ودفن عند مرقد ابن بابويه بطهران. وقد استقيتُ منه، رحمه الله، سيرَ وأحوال بعضٍ من قدامى هذه العائلة، وقد ترك اثنين من الذكور هما: 1 ـ جعفر. 2 ـ أحمد.

ألف) الأستاذ جعفر الكرباسي

هو الأستاذ جعفر بن أبو الحسن بن محمد حسن بن محمد الكرباسي، وهو من الطبقة الرابعة ويسكن في طهران، ويمتهن المحاسبة، وهو من الملتزمين بالأحكام الشرعية، وله مكانته الاجتماعية، لكنه يحب الاعتزال عن الناس ومباهج الحياة. وعنده أربعة من الأبناء:

1 ـ علي أكبر. 2 ـ مهدي. 3 ـ حسين. 4 ـ محمود.

أ) الأستاذ علي أكبر الكرباسي

هو الأستاذ علي أكبر بن جعفر بن أبو الحسن الكرباسي، ويسكن طهران(26).

ب) الأستاذ مهدي الكرباسي

هو الأستاذ مهدي بن جعفر بن أبو الحسن الكرباسي، ويسكن طهران.

ت) الأستاذ حسين الكرباسي

هو الأستاذ حسين بن جعفر بن أبو الحسن الكرباسي، ويسكن طهران.

ث) الأستاذ محمود الكرباسي

هو الأستاذ محمود بن جعفر بن أبو الحسن الكرباسي، ويسكن طهران.

باء) الأستاذ أحمد الكرباسي

هو الأستاذ أحمد بن أبو الحسن بن محمد حسن بن محمد الكرباسـي، وهو من الطبقة الرابعة، ويسكن في طهران، ويعمل موظفاً بوزارة المالية.

3) الشيخ عبد الرحيم الكرباسي

هو الشيخ عبد الرحيم(27) بن محمد حسن بن محمد بن محمد ابراهيم الكرباسي وهو من الطبقة الرابعة، ويسكن في طهران، ولديه ابن واحد هو: 1 ـ مهدي ذكاء.

ألف) الأستاذ مهدي ذكاء الكرباسي

هو الأستاذ مهدي بن عبد الرحيم بن محمد حسن الكرباسي. وقد توفي في سنّ الشباب، حيث دعسته قوات الحلفاء، ودفن في طهران(28).

4) الأستاذ ابراهيم الكرباسي

هو الأستاذ ابراهيم بن محمد حسن بن محمد بن محمد ابراهيم الكرباسي(29)، وكان موظفاً في وزارة العدل بإصفهان، كما كان يمارس المحاماة، ولديه ابن واحد هو: 1 ـ يحيى.

ألف) الأستاذ يحيى الكرباسي

هو الأستاذ يحيى بن ابراهيم بن محمد حسن بن محمد الكرباسي، ويعد من الطبقة الرابعة للعائلة الكرباسية، وهو الآن قائد كتيبة في إصفهان.

5 ـ الحاج بهاء الدين الكرباسي

هو الحاج بهاء الدين بن محمد حسن بن محمد الكرباسي، وهو من الطبقة الثالثة، ولديه أربعة من الذكور هم: 1 ـ محمد. 2 ـ محمد حسن. 3 ـ حسين. 4 ـ مهدي. وهم من الطبقة الرابعة.

ألف) الأستاذ محمد الكرباسي

هو الأستاذ محمد بن بهاء الدين بن محمد حسن الكرباسي، ويسكن في طهران، ولديه ولد واحد اسمه: 1 ـ علي.

أ) الأستاذ علي الكرباسي

هو الأستاذ علي بن محمد بن بهاء الدين الكرباسي.

باء) الأستاذ حسن الكرباسي

هو الأستاذ حسن بن بهاء الدين بن محمد حسن الكرباسي، وهو من سكنة طهران.

تاء) الأستاذ حسين الكرباسي

الأستاذ حسين بن بهاء الدين بن محمد حسن الكرباسي، ويسكن طهران.

ثاء) الأستاذ مهدي الكرباسي

الأستاذ مهدي بن بهاء الدين بن محمد حسن الكرباسي، ويقطن طهران.

الرابع) الحاج أحمد الكرباسي

هو الحاج أحمد بن محمد بن محمد ابراهيم الكرباسي، وهو من الطبقة الثالثة، ولديه ولدان ذكران هما: 1 ـ خليل. 2 ـ عبد الكريم.

1) الحاج خليل الكرباسي

هو الحاج خليل بن أحمد بن محمد بن محمد ابراهيم الكرباسي، ولديه ثلاثة أبناء هم: 1 ـ اسماعيل. 2 ـ ابراهيم. 3 ـ تقي.

ألف) الحاج اسماعيل الكرباسي

هو الحاج اسماعيل بن خليل بن أحمد بن محمد الكرباسي، ويسكن في إصفهان، وهو من الطبقة الرابعة، وليس لديه أبـناء ذكور.

باء) الحاج ابراهيم الكرباسي

هو الحاج ابراهيم بن خليل بن أحمد بن محمد الكرباسي، المعروف بـ «القاضـي» وهو يسكن في طهران، ولديه ابنان هما: 1 ـ محمد. 2 ـ مهدي.

أ) الأستاذ محمد الكرباسي

هو الأستاذ محمد بن ابراهيم بن خليل بن أحمد الكرباسي.

ب) الأستاذ مهدي الكرباسي

هو الأستاذ مهدي بن ابراهيم بن خليل بن أحمد الكرباسي.

تاء) الحاج تقي الكرباسي

هو الحاج تقي بن خليل بن أحمد بن محمد الكرباسي، وليس لديه أولاد من الذكور، ويسكن طهران، ويشتغل بالأعمال الحرّة في سوق طهران.

2) الحاج عبد الكريم الكرباسي

هو الحاج عبد الكريم بن أحمد بن محمد بن محمد ابراهيم الكرباسي(30).

الخامس) الحاج محمد الكرباسي

هو الحاج محمد بن محمد بن محمد ابراهيم الكرباسي، ولديه زوجتان، إحداهما ابنة الحاج كريم خان، رئيس الطائفة الشيخية، ولديه منها ولدان يسكنان في كرمان، وليست لديّ عنهما أية معلومات، أما الثانية فهي قاجارية، ولديه منها ثلاثة أولاد هم:

1 ـ أبو الحسن خان. 2 ـ أبو القاسم خان فهيم. 3 ـ حسين خان.

1) الأستاذ أبو الحسن خان الكرباسي

هو الأستاذ أبو الحسن خان بن محمد بن محمد بن محمد ابراهيم الكرباسي، ولا علم لديّ بأولاده.

2) الأستاذ أبو القاسم خان فهيم الكرباسي

هو الأستاذ أبو القاسم خان(31) المعروف بـ «فهيم» بن محمد بن محمد بن محمد ابراهيم الكرباسي، وقد دخل السلك العسكري ونال رتبة المقدم. لديه أربعة أبناء هم:

1 ـ جهانگير. 2 ـ أمير. 3 ـ پرويز. 4 ـ منصور. وهم من الطبقة الرابعة.

ألف) الأستاذ جهانگیر الكرباسي

هو الأستاذ جهانگير بن أبو القاسم بن محمد بن محمد الكرباسي.

باء) الأستاذ أمير الكرباسي

هو الأستاذ أمير بن أبو القاسم بن محمد بن محمد الكرباسي.

تاء) الأستاذ پرويز الكرباسي

هو الأستاذ پرويز بن أبو القاسم بن محمد بن محمد الكرباسي.

ثاء) الأستاذ منصور الكرباسي

هو الأستاذ منصور بن أبو القاسم بن محمد بن محمد الكرباسي.

3) الحاج حسين خان الكرباسي

هو الحاج حسين خان بن محمد بن محمد الكرباسي، وكان موظفاً كبيراً بالدولة (توفي).

السادس) الحاج علي الكرباسي

هو الحاج علي بن محمد بن محمد بن محمد ابراهيم الكرباسي، وهو من الطبقة الثانية، وليس لديه أولاد من الذكور.

 


(1) يمكن مراجعة سيـرته في كل من المصادر التالية: تذكرة القبور: 93 ـ 94، روضات الجنات: 1/89، دانشمندان وبزرگان إصفهان: 476 ـ 477، بيان المفاخر: 1/371 ـ 372، أحوال حاجي كرباسي وأولادش: 40 ـ 43، دانشمندان وبزرگان إصفهان: 476، الذريعة: في مواضع متعددة.

 (2) جاء في الذريعة: كان صاحب إجازة اجتهاد من المرحوم الشيخ حسن بن جعفر كاشف الغطاء، صاحب أنوار الفقاهة ـ الذريعة: 25/178.

(3) منبع الحياة في عبارات الأحياء والأموات، وهو في القواعد الفقهية والأصولية كافة، وأسلوبه مشابه لأسلوب كتاب عوائد وعناوين. يقع هذا الكتاب في خمسة عشر مجلداً. والكتاب مفصل في مواضيعه ومبسّط، ويدل على تفوقه في المعرفة وإحاطته بالموضوع. الجزء الحادي عشر والخامس عشر محفوظ في مكتبة العلامة المرعشي النجفي في مدينة قم، والجزء السابع في مكتبة العالم الجليل الشيخ محمد الكرباسي ابن الشيخ أبو الهدى بن أبو المعالي، في مدينة إصفهان، ويلاحظ على الصفحة الأولى من الجزء السابع صورة الوقفية للكتاب وختم وتوقيع الشيخ الكرباسي. وقد ألف هذا الكتاب بوصية من والده، فألفه في حياته ـ راجع الذريعة: 22/1359، تذكرة القبور: 93، معلومات خاصة.

(4) تذكرة القبور: 93، دانشمندان وبزرگان إصفهان: 476.

(5) ينقل الآخوندگزي عن المرحوم الشيخ محمد الكرباسي أن كتاب شرح نتائج الأفكار يربو على المائة ألف بيت ـ راجع تذكرة القبور: 93، مكارم الآثار: 2/521.

(6) تذكرة القبور: 93.

(7) راجع بيان المفاخر: 1/371.

(8) هداية الشيعة، وهو كتاب في الفقه باللغة الفارسية، يقع في مجلد واحد، وقد أورد المؤلف في بداية الرسالة الإجازات التي نالها من مشايخه ـ راجع الذريعة: 25/178.

(9) لا يخفى أن هذه الرواية مرسلة من جهة، ومن جهة أخرى منقولة عن بعض المصادر المجهولة المؤلف ـ كما أشار الى ذلك الوالد قدّس سرّه ـ مما لا يمكن الاعتماد عليها بشكل عام، ومن جهة أخرى على فرض صحة مثل هذه الروايات فانها من الروايات التي استخدمت المبالغة بغرض ردع بعض الممارسات التي لها آثار سلبية على الانسان أو البيئة، مادية كانت أو معنوية، وربما تقارن الماديات في بعض الأحيان بالمعنويات لتقريب غضاضة ذلك الأمر، ففي مثل هذه الرواية يريد بيان ما لإطالة الشارب الذي تجتمع فيه الجراثيم المضرة بالانسان من آثار سلبية فيعادله بأمر معنوي ذا غضاضة شديدة ليترك ذلك الأمر. ومن هنا نجد العديد من الروايات الناهية في إطالة الشارب. وقد ذكر الشيخ الطهراني في

= الذريعة: 24/366 أن الشيخ محمد الكرباسي كان من وراء ترك السلطان إطالة الشارب ـ نجل المؤلف.

(10) تذكرة القبور: 94، الذريعة: 24/366.

(11) وللعلامة الشيخ محمد الكرباسي آثار أخرى وهي عبارة عن:

15 ـ نجاة العوام، ويقع في 190 صفحة، وطبع في ايران سنة 1299هـ راجع الذريعة: 24/60.

16 ـ هدية الشيعة، وهو كتاب ضخم في الآداب والأخلاق والأدعية ـ راجع بيان المفاخر: 372.

(12) تاريخ ولادة العلامة كان في اليوم الرابع من شهر ربيع الأول سنة 1214هـ، كما في تاريخ گناباد: 193 ـ 194. وفيه يذكر أن وفاته كانت في الرابع عشر من جمادى الثانية سنة 1278هـ.

(13) حلّ المرحوم الشيخ محمد الكرباسي محل والده بعد وفاته، في مراجعة عموم الناس، بالاضافة الى إمامة مسجد الحكيم الذي كان يقوم بتدريس الطلبة فيه أيضاً، ومن بين تلامذته الذين يمكن الاشارة إليهم هو الشيخ المولى أحمد

= الخوئيني المعروف بـ «ملا آغا القزويني» المتوفى سنة 1307هـ راجع دانشمندان وبزرگان إصفهان: 476، تراجم الرجال: 1/141.

(14) كان له مكتباً تجارياً في ساحة «سبزه ميدان» في شارع بوذرجمهري ثم حوّله الى مكتب للتأمين. توفي بالسكتة القلبية ـ نجل المؤلف.

(15) ولد الأستاذ حسن في 2/12/1304 ش (6/8/1343هـ).

(16) ولد الأستاذ حسين في 4/10/1308 ش (12/7/1347هـ).

(17) بالاضافة الى الشيخ مرتضى الآشتياني.

(18) دانشمندان وبزرگان إصفهان: 186، دانشمندان إسلامي: 257.

(19) ولد الأستاذ محمد (محمود) بن محمود الكرباسي سنة 1325 ش (1365هـ )، وله أربعة أولاد، هم:

1 ـ الأستاذ نويد المولود عام 1392هـ (1350 ش)، وقد رزق ابنا هو:

أ ـ محمد علي والمولود عام 1424هـ ( 1382 ش).

= 2 ـ الأستاذ نصير المولود عام 1400هـ (1358 ش).

3 ـ الأستاذ نعيم المولود عام 1402هـ (1360 ش).

4 ـ الأستاذ ناصر المولود عام 1404هـ (1363 ش).

(20) لقد ورد في كتاب گنجينه دانشمندان: 1388 مقطعا يتحدث عن شخصيته، تـنطبق مواصفاته على المترجم له الشيخ محمد حسين بن محمد بن محمد ابراهيم الكرباسي. ننقل النص كاملا بعد ترجمته: «صورة من خط محمد الحسيني الشريف بن محمد بن محمد ابراهيم الكلباسي» وكتب الكتاب بخطه الشريف من قبل مؤلفه العالم الجليل محمد حسيني الشريف الإصفهاني، وتاريخ كتابته وتأليفه الاربعاء 23 شهر ذي القعدة الحرام من سنة 1300هـ. الكتاب هو: كمال التوحيد. تأليف العالم الجليل محمد حسيني الشريف بن محمد بن محمد ابراهيم الكلباسي. إن هذه النسخة منحصرة بخط مؤلفه العالم الكبير محمد حسيني شريف كلباسي، وهي نسخة أصلية، وقد كتبها المؤلف بطلب من العلامة الفهام الآخوند ملا عبد الله خلف الشيخ حسين النوري، ويشتمل على مقدمة وبابين». انتهى كلامه، ثم انه أورد صورة من صفحة من الكتاب، وأظنها صفحة 857، ويتضح من موضوعها أنها في علم الكلام. والظاهر أن مؤلف كتاب گنجينه وقع في خطأ حيث لم يدقق في نقل الاسم محمد حسيني، والصحيح هو «محمد حسين» ولعله وصفه بالشريف هو الذي كان من وراء ذلك، حيث تصور انه من الأشراف، أي المنتسبين الى الرسول(ص)، فألحق ياءً الى الحسين ليتحول الى «الحسيني» فعدّ بذلك أنه منسوب الى الإمام الحسين(ع). وسوف نثبت تلك الصورة في الفصل السابع من الملاحق ـ نجل المؤلف.

(21) توفي الحاج مصطفى بن محمد حسين في 12/3/1370هـ (1/9/1329 ش).

(22) كان الأستاذ حسين بن مصطفى عقيداً في الجيش، وله ولد هو: 1 ـ بهروز اشتري زاده. ولد سنة 1365هـ (1325 ش) ويسكن طهران، وكان يعمل موظفا في شركة الفولاذ الايرانية، وقد أحيل على التقاعد، وله شقيقتان بالاضافة الى ثلاث بنات وهنّ:

أ ـ لي لي المولودة في 5/2/1392هـ (1/1/1351ش) تخرجت من جامعة طـهران وتعمل موظفة. ب ـ آتوسا المولودة في 27/4/1394هـ (30/2/1353ش). ت ـ پريسا المولودة في 21/10/1402هـ (21/5/1361ش)، وهما طالبتان.

(23) توفي المرحوم الحاج أحمد الأشتري بتاريخ 23/3/1397هـ (24/11/1355 ش) ودفن في مدينة قم المقدسة.

(24) جاء في نسخة الوالد رحمه الله أن اسمه محمد ابراهيم وولادته سنة 1383هـ، ولكن المحقق أورده باسم ابراهيم، وذكر ولادته سنة 1343 ش. هذا وقد رزق محمد ابراهيم ثلاثة بنين هم:

1 ـ نيل صبا، المولود سنة 1414هـ (1994 م)

2 ـ نيكا دانيل المولود سنة 1420هـ (2000م)

3 ـ نيك پويا، المولود سنة 1421هـ (2001م) وجميعهم يعيشون مع والدهم في كندا ـ نجل المؤلف.

(25) كان المرحوم الشيخ محمد حسن عالما فاضلا ومحققا، وإماماً لمسجد گرگ يراق، توفي سنة 1315هـ راجع دانشمندان وبزرگان إصفهان: 477.

(26) جاء خلف صورته المرسلة الى الوالد قدس سره بخطه: علي أكبر الملقب بأمير (محمد جعفر) ـ نجل المؤلف.

(27) كان الشيخ عبد الرحيم من طلبة العلوم الدينية، وقد تتلمذ على يد الآخوند الكرماني، ونال شرف مصاهرته، وتوفي في عنفوان شبابه في سنة 1326هـ راجع دانشمندان وبزرگان إصفهان.

(28) كان المرحوم الدكتور مهدي ذكاء، أديباً فاضلاً وخير جليس. ولد سنة 1325هـ، وتوفي في 24 محرم الحرام سنة 1363هـ، في مدينة طهران، إثر حادث سير مدبر من قبل قوات التحالف، ودفن في إمام زاده عبد الله في طهران، وهو مؤلف رسالة «آب وشرايط آن» ـ راجع دانشمندان وبزرگان إصفهان: 477.

(29) يبدو والله العالم أن ولادته كانت في أوائل القرن الرابع عشر الهجري، وقد وصفه الوالد قدس سره بالميرزا، ويظهر أنه كان محترماً. وأما المحقق الدكتور علي كرباسي زاده فقد أشار في جدول النسب بانه كان من رجال العلم، ولربما كان في أوائل عمره كذلك، ثم خلع الزي بسبب الاضطهاد الذي مورس بحق رجال العلم ابان حكم رضا خان البهلوي (1343 ـ 1363هـ) . هذا وقد ورد في الذريعة: 18/362 أنه رأى في الكاظمية كتاب لوامع أنوار التمجيد للشيخ رضي الدين رجب البرسي عند مولانا الميرزا ابراهيم الكرباسي، وربما أراد به الشيخ محمد ابراهيم بن علي بن محمد حسين الكرباسي (1322 ـ 1407هـ) . فلو أراد به الأول فلابد أن يكون المترجم له في الكتاب كما يفهم منه أنه كان من رجال العلم وكان في العراق لفترة ولو قصيرة، وإن كنا نرجّح أنه أراد به الثاني، وكثيرا يتسامح في حذف المضاف من اسمه «محمد ابراهيم» ويكتفي بالمضاف اليه «ابراهيم» ـ نجل المؤلف.

(30) لم يذكر الوالد قدس سره عنه شيئا ـ نجل المؤلف.

(31) توفي الأستاذ أبو القاسم في حدود عام 1372هـ نجل المؤلف.

 
 
JoomlArt.ir JoomlArt.ir JoomlArt.ir

أنت هنا

Home آل الكرباسي الباب الثالث: سيرة جدّ ووالد الشيخ الكرباسي وأولاد الفصل الثاني في سيرة المرحوم الشيخ محمد الكرباسي وأولاده وأحفاده

العلماء من آل الكرباسي

  • الإمام الكرباسي
    الإمام الكرباسي
    القرن الثالث عشر الهجري
  • كمال الدين
    كمال الدين
    بن ابوالمعالي بن محمد ابراهيم
  • جمال الدين
    جمال الدين
    بن ابوالمعالي بن محمد ابراهيم
  • محمد بن ابوتراب
    محمد بن ابوتراب
    بن محمد جعفر بن محمدابراهيم
  • محمدباقر
    محمدباقر
    بن علي بن محمدجعفر بن محمدابراهيم
  • موسي
    موسي
    بن محمدجعفر بن محمدابراهيم
  • محمدرضا
    محمدرضا
    بن عبدالرحيم بن محمدرضا بن محمدابراهيم
  • اسماعيل
    اسماعيل
    بن محمدرضا بن عبدالرحيم بن محمدرضا بن محمدابراهيم
  • علي
    علي
    بن محمدحسين بن محمدمهدي بن محمدابراهيم
  • محمدعلي
    محمدعلي
    بن عبدالجواد بن محمدمهدي بن محمدابراهيم
  • محمدرضا
    محمدرضا
    بن محمدعلي بن محمدجعفر بن محمدابراهيم
  • احمد
    احمد
    بن محمدابراهيم بن عبدالرحيم بن محمدرضا بن محمدابراهيم
  • محمد ابراهيم
    محمد ابراهيم
    بن عبد الرحيم بن محمد رضا بن محمد ابراهيم
  • عبد الجواد
    عبد الجواد
    بن محمد هاشم بن عبد الجواد بن محمد مهدي بن محمد ابراهيم
  • محمد ابراهيم
    محمد ابراهيم
    بن علي بن محمد حسين بن محمد مهدي بن محمد ابراهيم
  • محمد هاشم
    محمد هاشم
    بن عبد الجواد بن محمد مهدي بن محمد ابراهيم
  • محمود
    محمود
    بن محمد تقي بن محمد بن محمد ابراهيم
  • فخرالدين
    فخرالدين
    بن محمد رضا بن عبد الرحيم بن محمد رضا بن محمد ابراهيم
  • محمد حسين
    محمد حسين
    بن محمد رضا بن محمد علي بن محمد جعفر بن محمد ابراهيم
  • عبد المهدي
    عبد المهدي
    بن علي بن محمد حسين بن محمد مهدي بن محمد ابراهيم
  • علي (ابو تراب)
    علي (ابو تراب)
    بن محمد جعفر ابن محمد ابراهيم
  • محمد
    محمد
    بن ابو الهدى بن أبو المعالي ابن محمد ابراهيم
  • فاضل
    فاضل
    بن عبد الجليل بن علي بن محمد حسين بن محمد مهدي بن محمد ابراهيم
  • محمد صادق
    محمد صادق
    بن محمد بن أبي تراب (علي) بن محمد جعفر بن محمد ابراهيم
  • صالح
    صالح
    بن محمد بن أبي تراب (علي) ابن محمد جعفر ابن محمد ابراهيم
  • محمد علي
    محمد علي
    بن محمد حسين بن محمد رضا بن محمد علي بن محمد جعفر بن محمد ابراهيم
  • محمد سعيد
    محمد سعيد
    بن محمد صالح بن محمد أبو تراب (علي) بن محمد جعفر بن محمد ابراهيم
  • مجتبى
    مجتبى
    بن اسماعيل بن محمد رضا ابن عبد الرحيم بن محمد ابراهيم
  • حيدر بن عز الدين
    حيدر بن عز الدين
    بن عبد المهدي بن علي بن محمد حسين بن محمد مهدي بن محمد ابراهيم
  • محافظة القليوبية بجمهورية مصر
    محافظة القليوبية بجمهورية مصر
    مرقد الصحابي الجليل مالك بن الحارث الأشتر النخعي
  • محمد عزت الكرباسي
    محمد عزت الكرباسي
    الشيخ محمد عزت الكرباسي

إستطلاع الرأي

هل تعلم أنَّ الجد الأعلى للكرباسي هو الصحابي مالك الأشتر النخعي؟
 

كتب من المكتبة

محمد صادق بن محمد بن أبي تراب (علي) الكرباسي

مواقيت الصلاة في المملكة ال...

المجموعة: متنوعة

محمد صادق بن محمد بن أبي تراب (علي) الكرباسي

لبوة العرين وأشبال ام البن...

المجموعة: الرجال والتراجم

لإبي المعالي محمد بن محمد إبراهيم الكباسي 1247-1315 هـ - ق

حجية المظنة

المجموعة: متنوعة