نسخة الجوالة | النسخة الأصلية
JoomlArt.ir JoomlArt.ir JoomlArt.ir
 

الفصل الأول: في بيان معنى الرَّحِمْ PDF طباعة أرسل إلى صديق
آل الكرباسي - باب الأول: في معنى الرحم وأحكام الصلة والقطع
الإثنين, 18 نيسان/أبريل 2011 09:44

الفصل الأول:

في بيان معنى الرَّحِمْ

إعلم أن الشارع المقدّس تصرّف في بعض مفردات اللغة العربية، وابتكر ووضع معاني أخرى في مقابل المعاني اللغوية لتلك المفردات؛ مثـل مفردة «الصلاة» التي تعني في اللغة «الدعاء» فاستعملها الشارع في الأركان الخاصة المعروفة على سبيل المجاز مع التناسب، حتى صارت لها حقيقة ثانوية بالمعنى الثاني، فيتبادر الى الذهـن أثـناء إطلاق تلك المفردة وحين استعمالها، فيما هجر معناها اللغوي الأصلي. وكذلك ينطبق الأمر على مفردة «الزكاة» التي تعني في اللغة «النمو»، ولكن الشارع استخدمها بمعنى المقدار المستخرج من المال، الى غيرها من المفردات الأخرى.

ولم يتصرف الشارع المقدس في المعنى اللغوي لبعض المفردات الأخرى، لكنه أضاف بعض الخصوصيات اليها، مثل مفردة «النكاح» و«البيع» وغيرهما.

وثمّة مفردات أخرى لم يتصرّف فيها في الأساس، وأبقاها على معناها اللغوي، ولم يُضِفْ اليها كيفـية أخرى، ومن هذه المفردات، مفردة «الـرَّحِمْ» التي وردت في اللغة بمعنيين، الأولى: الجهاز العضوي الموجود في جسم المرأة، والذي ينمو ويترعرع فيه الطفل، والثانـية بمعنى الأهل والأقرباء(1).

قال الراغب الإصفهاني: «الرَّحِم، رحم المرأة، ومنه استُعير الرَّحِم للقرابة لكونهم خارجين من رَحِمٍ واحدة». ولما لم يرد من قبل الشارع المقدس نصٌّ في تقرير وتحديد معنى الرّحم، لذلك فقد اختلف العلماء الأعلام فيما بينهم حول معنى الرّحم التي تجب صلتها ويحرم قطعها ـ بمعنى مدى شموليتها ـ.

فقد رأى بعضهم أن الرّحم عبارة عن: «أقرباء المرء، مثل أبيه وأمه وأجداده وما عَلَوْا، وأولاده وما نزلوا، وما يتصل بهذين الطرفين، من الاخوة والأخوات وأولادهم وأعمامهـم وعماتهم» ـ باضافة الأخوال والخالات ـ.

ورأى بعض آخر أن: «الرّحم والقرابة هما النسب والصّلة بين شخصين وثيقي الصّلة ببعضهما البعض، تجمع بينهما رَحِمٌ واحدة».

ويرى بعض العامّة أن: «الرحم التي تجب صلتها، هي الرحم التي تربط بين شخصين، بحيث إذا كان أحدهما ذكراً، لم يَجُزْ زواجه من الثاني، ولذلك فلا يدخل في الرّحم أبناء العم والعمّة والخال والخالة». ولا قيمة لهذا الكلام.

وذهب البعض الآخر الى أن: «الرّحم التي تعتبر صلتها واجبة، تشمل كلّ ذي رَحِمْ له قرابة مع الشخص، سواءً كان مَحْرَماً أو غير مَحْرَمْ» وإن كان بعيداً. وقد اعتبر العلامة المجلسي (رحمه الله) هذا القول أقرب الى الصواب، شريطة أن يكون أولئك الأشخاص معدودين عُرْفاً من أقارب الشخص المعنيّ. وقال الشهيد الثاني قٌدِّسَ سرُّهُ: «اختلف الأصحاب في أن القرابة مَن هم ؟، لعدم النَّص الوارد في تحقيقه، فالأكثر أحالوه على العُرف وهم المعروفون بنسبه عادة، سواء في ذلك الوارث وغيره» (2) .

وقال الشهيد الأول في كتابه القواعد ما مجمله: «كل رحم يوصل على الترغيب في صلة الأرحام يقع الكلام حوله من عدة جهات:

الجهة الأولى: ما الرحم ؟. الظاهر إنه المعروف بنسبه وإن بَعُد، وإن كان بعضه آكد من بعض، ذكراً كان أو أنثى.

الجهة الثانية: ما هي الصّلة التي يخرج بها فاعلها عن القطيعة؟

والجواب: المرجع في ذلك الى العرف، لأنه ليس له حقيقة شرعية ولا لغوية، وهو يختلف باختلاف العادات، وبُعد المنازل وقربها.

الجهة الثالثة: بما الصلة ـ أي بأيّ فعل تحصل الصلة ـ؟

والجواب: قوله(ص) «بلّوا (3) أرحامكم ولو بالسلام» (4) . وفيه تنبيه على أن السلام صلة. ولا ريب إن مع فقر بعض الأرحام و فالعمودان منهم، تجب صلتهم بالمال، ولكن صلة المال تستحـب لباقي الأقارب، وتتأكد في الوارث (5) .

الجهة الرابعة: هل الصلة واجبة أم مستحبة؟

والجواب: إنها تـنقسم الى الواجب، وهو ما يخرج به عن القطـيعة، فان قطيعة الرحـم معصية، بل هي من الكبائر، والمستحب ما زاد على ذلك.

قال العلاّمة المجلسي في بحار الأنوار: «وللشيخ قولٌ بانصرافه الى مَن يتقرّب إليه إلى آخر أبٍ أو أُمٍّ في الإسلام، ولا يرتقي إلى آباء الشرك وإنْ عُرفوا بقرابته عُرْفاً، لقوله(ص): «قطع الإسلامُ أرحامَ الجاهليةِ»، وقوله تعالى لنوحٍ عن ابنه: {إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ} (6) .


(1) من المعلوم أن المعنى الثاني مشتق من المعنى الأول مجازاً ولو بأدنى مناسبة ـ نجل المؤلف.

(2) بحار الأنوار: 71/109.

(3) بلّ الرحم: وصْـلَهُ.

(4) بحار الأنوار: 71/110 باختزال.

(5) بحار الأنوار 71/111 باختزال.

(6) بحار الأنوار: 71/109، سورة هود، الآية: 46



 
 
JoomlArt.ir JoomlArt.ir JoomlArt.ir

أنت هنا

Home آل الكرباسي باب الأول: في معنى الرحم وأحكام الصلة والقطع الفصل الأول: في بيان معنى الرَّحِمْ

العلماء من آل الكرباسي

  • الإمام الكرباسي
    الإمام الكرباسي
    القرن الثالث عشر الهجري
  • كمال الدين
    كمال الدين
    بن ابوالمعالي بن محمد ابراهيم
  • جمال الدين
    جمال الدين
    بن ابوالمعالي بن محمد ابراهيم
  • محمد بن ابوتراب
    محمد بن ابوتراب
    بن محمد جعفر بن محمدابراهيم
  • محمدباقر
    محمدباقر
    بن علي بن محمدجعفر بن محمدابراهيم
  • موسي
    موسي
    بن محمدجعفر بن محمدابراهيم
  • محمدرضا
    محمدرضا
    بن عبدالرحيم بن محمدرضا بن محمدابراهيم
  • اسماعيل
    اسماعيل
    بن محمدرضا بن عبدالرحيم بن محمدرضا بن محمدابراهيم
  • علي
    علي
    بن محمدحسين بن محمدمهدي بن محمدابراهيم
  • محمدعلي
    محمدعلي
    بن عبدالجواد بن محمدمهدي بن محمدابراهيم
  • محمدرضا
    محمدرضا
    بن محمدعلي بن محمدجعفر بن محمدابراهيم
  • احمد
    احمد
    بن محمدابراهيم بن عبدالرحيم بن محمدرضا بن محمدابراهيم
  • محمد ابراهيم
    محمد ابراهيم
    بن عبد الرحيم بن محمد رضا بن محمد ابراهيم
  • عبد الجواد
    عبد الجواد
    بن محمد هاشم بن عبد الجواد بن محمد مهدي بن محمد ابراهيم
  • محمد ابراهيم
    محمد ابراهيم
    بن علي بن محمد حسين بن محمد مهدي بن محمد ابراهيم
  • محمد هاشم
    محمد هاشم
    بن عبد الجواد بن محمد مهدي بن محمد ابراهيم
  • محمود
    محمود
    بن محمد تقي بن محمد بن محمد ابراهيم
  • فخرالدين
    فخرالدين
    بن محمد رضا بن عبد الرحيم بن محمد رضا بن محمد ابراهيم
  • محمد حسين
    محمد حسين
    بن محمد رضا بن محمد علي بن محمد جعفر بن محمد ابراهيم
  • عبد المهدي
    عبد المهدي
    بن علي بن محمد حسين بن محمد مهدي بن محمد ابراهيم
  • علي (ابو تراب)
    علي (ابو تراب)
    بن محمد جعفر ابن محمد ابراهيم
  • محمد
    محمد
    بن ابو الهدى بن أبو المعالي ابن محمد ابراهيم
  • فاضل
    فاضل
    بن عبد الجليل بن علي بن محمد حسين بن محمد مهدي بن محمد ابراهيم
  • محمد صادق
    محمد صادق
    بن محمد بن أبي تراب (علي) بن محمد جعفر بن محمد ابراهيم
  • صالح
    صالح
    بن محمد بن أبي تراب (علي) ابن محمد جعفر ابن محمد ابراهيم
  • محمد علي
    محمد علي
    بن محمد حسين بن محمد رضا بن محمد علي بن محمد جعفر بن محمد ابراهيم
  • محمد سعيد
    محمد سعيد
    بن محمد صالح بن محمد أبو تراب (علي) بن محمد جعفر بن محمد ابراهيم
  • مجتبى
    مجتبى
    بن اسماعيل بن محمد رضا ابن عبد الرحيم بن محمد ابراهيم
  • حيدر بن عز الدين
    حيدر بن عز الدين
    بن عبد المهدي بن علي بن محمد حسين بن محمد مهدي بن محمد ابراهيم
  • محافظة القليوبية بجمهورية مصر
    محافظة القليوبية بجمهورية مصر
    مرقد الصحابي الجليل مالك بن الحارث الأشتر النخعي
  • محمد عزت الكرباسي
    محمد عزت الكرباسي
    الشيخ محمد عزت الكرباسي

إستطلاع الرأي

هل تعلم أنَّ الجد الأعلى للكرباسي هو الصحابي مالك الأشتر النخعي؟
 

كتب من المكتبة

محمد جعفر بن محمد طاهر الخراساني الكرباسي

ميزان الله

http://www.aghabozorg.ir/showbookdetail.aspx?boo...

المجموعة: متنوعة

محمد بن أبي تراب (علي) الكرباسي, محمد صادق بن محمد بن أبي تراب (علي) الكرباسي

آل الكرباسي

آل الكرباسي تأليف: آية الله...

المجموعة: الرجال والتراجم

محمد صادق بن محمد بن أبي تراب (علي) الكرباسي

شريعة الإستنساخ

دوللی تفتح الأبواب على عالم...

المجموعة: سلسلة الشرايع